قال الهيثمي:«فيه يعقوب بن محمد الزهري، وهو ضعيف وقد وثق». [مجمع الزوائد ومنبع الفوائد (10/ 27)]. وضعفه الألباني«6785». [سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ في الأمة (14/ 644)] وحكم عليه الحويني بالنكارة «127». [إسعاف اللبيث بفتاوى الحديث (1/ 442)].
رواه الطبراني 895 – حدثنا أبو غسان أحمد بن سهل بن الوليد الأهوازي، ثنا الجراح بن مخلد، ثنا يعقوب بن محمد الزهري، ثنا نوفل بن عمارة، حدثني عبد الله بن الأسود بن أبي عاصم الثقفي، عن أبيه، عن المغيرة بن شعبة..[المعجم الكبير للطبراني (20/ 382)]. قال الإمام أحمد:«يعقوب بن محمد الزهري ليس بشيء ليس يسوي شيء». [العلل ومعرفة الرجال لأحمد رواية ابنه عبد الله (3/ 396)].
ورواه عبد الرزاق:«[20966] عن معمر، عن الزهري، أن رجلا من ثقيف قتل يوم أحد، فقال النبي ﷺ: أبعده الله، فإنه كان يبغض قريشا. [مصنف عبد الرزاق (10/ 133 ط التأصيل الثانية)]. وهذا مرسل.
ورواه ابن أبي شيبة :32399 – حدثنا محمد بن عبد الله الأسدي، عن ابن أبي ذئب، عن جبير بن أبي صالح، عن الزهري، عن سعد بن أبي وقاص، قال: إن رجلا قتل، فقيل للنبي ﷺ فقال :«أبعده الله، إنه كان يبغض قريشا». [مصنف ابن أبي شيبة (6/ 403 ت الحوت)]. جبير بن أبي صالح مجهول «1444».[ميزان الاعتدال (1/ 389)]، والزهري لا يروي عن سعد.
ورواه ابن ألأعرابي 1639 – حدثنا زكريا بن يحيى التميمي، حدثنا أحمد بن يونس، حدثنا ابن أبي ذئب، عن الزهري، عن طلحة بن عبد الله بن عوف: عن جبير بن مطعم. [معجم شيوخ ابن الأعرابي (2/ 209 ط العلمية)]. وسنده صحيح لولا الاختلاف فيه على الزهري.
ورواه البزار:«حدثنا إبراهيم بن محمد التيمي، قال: نا عبد الرحمن بن عياض، قال: حدثني عمي عتيبة، عن عبد الملك بن يحيى، عن محمد بن سعد، عن أبيه». [مسند البزار = البحر الزخار (4/ 11)]. قال الهيثمي:«فيه من لم أعرفه». [مجمع الزوائد ومنبع الفوائد (10/ 27)]. وهو كما قال، فمن دون محمد بن سعد لم أجدهم.
ورواه العقيلي :حدثناه إبراهيم بن محمد بن الهيثم قال: حدثنا القاسم بن محمد بن عباد المهلبي قال: حدثني أبي، عن جدي قال: حدثني هلال بن عبد الرحمن قال: كنت مع أيوب السختياني بمنى ، فأخذ بيدي ، فأدخلني على محمد بن المنكدر، فحدثنا عن جابر بن عبد الله أن رجلا قتل بالمدينة لا يدرى من قتله ، فقال رسول الله ﷺ :«أبعده الله إنه كان يبغض قريشا». [الضعفاء الكبير للعقيلي (4/ 350)]. وقد عده من مناكير هلال بن عبد الرحمن الحنفي وهو منكر الحديث. [الضعفاء الكبير للعقيلي (4/ 350)]. وذكره ابن الجوزي في كتابه [الموضوعات لابن الجوزي (2/ 42)].
جميع الحقوق محفوظة © 2024
Powered by Art Revo