احتج به البخاري«5255». [صحيح البخاري (7/ 41)].
رواه البخاري«5255». [صحيح البخاري (7/ 41)]. وابن الجارود وابن الجارود«819». [المنتقى – ابن الجارود (ص281 ت الحويني)]. عن أبي نعيم: حدثنا عبد الرحمن بن غسيل، عن حمزة بن أبي أسيد، عن أبي أسيد..
وقد ورد في حديث أن زوجات النبي ﷺ خدعنها، وهذا لا يصح، بيناه في الديوان برقم: (309).
هناك من يدعي أنه لا فائدة من ذكر البخاري لهذا الحديث! بل هي مسيئة.
والحقيقة أنه لا توجد أحاديث في البخاري تسيء إلى النبي ﷺ، وإنما هذا لسوء فهم تلك الأحاديث. فلو تأملت لوجدت أن البخاري ذكر هذا الحديث تحت باب معين، وهو :«باب من طلق وهل يواجه الرجل امرأته بالطلاق». [صحيح البخاري (7/ 41)].
وذكر هذا الحديث له فوائد كثيرة منها:
-جواز الطلاق إن وجد سببه.
-هل قول الرجل لزوجته: الحقي بأهلك، يعتبر تطليقة؟ وذلك في قوله (وألحقها بأهلها).
-المتعة التي أمر الله بها للمطلقة غير المدخول بها. وذلك في قوله (اكسها رازقيتين).
-فيه خُلق عظيم للنبي ﷺ لأنه لم يؤاخذها بكلامها ولا ضربها ولا انتهرها.
وإن كان يظن أن الإساءة في قولها (وهل تهب الملكة نفسها للسوقة) فليس صحيحا، لأن قولهم: رجل سوقة ليس هو من هذا في شيء؛ لأن العامة تخطئ فتظن أن السوقة والسوق أهل الأسواق، وليس كذلك. إنما السوقة عند العرب: كل من لم يكن ملكا. [المذكر والمؤنث (1/ 478)]. فهي استنكرت أن تتزوج ملكة غير ملك، قال ابن حجر:«استبعدت أن يتزوج الملكة من ليس بملك، وكان ﷺ قد خير أن يكون ملكا نبيا فاختار أن يكون عبدا نبيا تواضعا منه ﷺ لربه». [فتح الباري لابن حجر (9/ 358 ط السلفية)].
الإساءة الحقيقية هي إنكار أحاديث ثابتة عن النبي ﷺ لمجرد سوء في فهم الحديث، ومعارضة ما ورد عن النبي ﷺ بالأوهام.
جميع الحقوق محفوظة © 2024
Powered by Art Revo