قال الترمذي:«حديث ابن عباس حديث حسن صحيح». [سنن الترمذي (2/ 216 ت بشار)]. وأورده ابن خزيمة في صحيحه«2733». [صحيح ابن خزيمة ط 3 (2/ 1293)]. وصححه الألباني«2618». [سلسلة الأحاديث الصحيحة وشيء من فقهها وفوائدها (6/ 230)]. وحكم على لفظ اللبن بالشذوذ [سلسلة الأحاديث الصحيحة وشيء من فقهها وفوائدها (6/ 230)].وصححه ضياء الرحمن[الجامع الكامل في الحديث الصحيح الشامل المرتب على أبواب الفقه (5/ 158)].
لكم قال العقيلي:«يروى عن أنس موقوفا». [الضعفاء الكبير للعقيلي (3/ 146)]. وقال الطبراني :«لم يرو هذا الحديث عن قتادة إلا عمر بن إبراهيم، تفرد به: شاذ». [المعجم الأوسط للطبراني (5/ 164)]. وقال أبو حاتم:«أخطأ عمر بن إبراهيم؛ ورواه شعبة، وعمرو بن الحارث المصري، عن قتادة، عن أنس، موقوف». [العلل لابن أبي حاتم (3/ 221 ت الحميد)].وضعفه محققو المسند«2795». [مسند أحمد (5/ 13 ط الرسالة)]. وقال العدوي :«ويعتمد مثله في هذا المقام؛ ففي النفس شيء من هذا الخبر». [سلسلة الفوائد الحديثية والفقهية (3/ 317)].
رواه أحمد«2795 – حدثنا يونس، حدثنا حماد». [مسند أحمد (5/ 13 ط الرسالة)]. والترمذي«877 – حدثنا قتيبة، قال: حدثنا جرير». [سنن الترمذي (2/ 215 ت بشار)]. وابن خزيمة «2733 – ثنا يوسف بن موسى، ثنا جرير، عن عطاء بن السائب؛ ح وثنا محمد بن موسى الحرشي، ثنا زياد بن عبد الله». [صحيح ابن خزيمة ط 3 (2/ 1293)].
(حماد) (جرير) (زياد بن عبد الله) عطاء بن السائب، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس.. عطاء بن السائب اختلط، والرواة عنه سمعوا منه قبل الاختلاط.
ورواه النسائي ولكن اكتفى بلفظ:«الحجر الأسود من الجنة». [سنن النسائي (5/ 226)].
ورواه الطبراني :4954 – حدثنا الفضل بن الحباب قال: نا شاذ بن الفياض قال: نا عمر بن إبراهيم، عن قتادة، عن أنس قال: قال رسول الله ﷺ: «الحجر الأسود من حجارة الجنة». [المعجم الأوسط للطبراني (5/ 164)]. قال الطبراني:«لم يرو هذا الحديث عن قتادة إلا عمر بن إبراهيم، تفرد به: شاذ». [المعجم الأوسط للطبراني (5/ 164)]. وعمر بن إبراهيم أبو حفص البصري، قال العقيلي:«وهذا يروى عن أنس موقوفا. وله غير حديث عن قتادة مناكير لا يتابع منها على شيء». [الضعفاء الكبير للعقيلي (3/ 146)]. والصواب وقفه على أنس«13944». [مسند أحمد (21/ 380 ط الرسالة)].
جميع الحقوق محفوظة © 2024
Powered by Art Revo