ضعفه أحمد[نصب الراية (1/ 23)]. قال أبو حاتم:«لا يثبت عن النبي ﷺ في تخليل اللحية حديث». [العلل لابن أبي حاتم (1/ 553 ت الحميد)]. وأخرجه ابن عدي في مناكير الهيثم بْن جماز. [الكامل في ضعفاء الرجال (8/ 396)]. وقال ابن حزم:«فيها الهيثم بن جماز وهو ضعيف، عن يزيد الرقاشي وهو لا شيء، فسقطت كلها». [المحلى بالآثار (1/ 282)]. وقال ابن القيسراني:«رواه هيثم بن جماز. عن يزيد بن أبان، عن أنس. والهيثم ضعيف». [ذخيرة الحفاظ (2/ 1222)]. وقال ابن حجر:«وفي إسناده ضعف شديد». [الدراية في تخريج أحاديث الهداية (1/ 22)]. وقال الألباني : ضعيف جدا. «1755». [سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ في الأمة (4/ 239)]. وقال الطريفي:ل م يثبت فيه حديث مرفوع. [صفة الوضوء (ط دار المنهاج ص131)]. وقد توسع في تخريج أحاديث التخليل في كتابه [علل أحاديث الأحكام-الطهارة. ط دار المنهاج الأولى ص160].
رواه ابن أبي شيبة«114 – حدثنا وكيع، عن الهيثم بن جماز، عن يزيد بن أبان، عن أنس». [مصنف ابن أبي شيبة (1/ 20 ت الحوت)].
الهيثم بن جماز الحنفي البكاء من أهل الكوفة، كان من العباد والبكائين ممن غفل عن الحديث والحفظ واشتغل بالعبادة حتى كان يروي المعضلات عن الثقات توهما، فلما ظهر ذلك منه بطل الاحتجاج به. [المجروحين لابن حبان ت زايد (3/ 91)]. ويزيد بن أبان متروك.
ولم يصح حديث في تخليل اللحية، وقد ورد عن السلف، والمسألة الفقية لها مكانها. وراجع تخريج أحاديث التخليل في كتاب [علل أحاديث الأحكام-الطهارة. الطريفي ط دار المنهاج الأولى ص160].
جميع الحقوق محفوظة © 2024
Powered by Art Revo