قال الحاكم :«هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه». [المستدرك على الصحيحين (2/ 522)]. وقواه ابن كثير [تفسير ابن كثير – ت السلامة (8/ 30)].
لكن تعقب الذهبي الحاكم بقوله:«ليس بصحيح فإن فيه الصعق بن حرب، عن عقيل بن يحيى والصعق وإن كان موثقا، فإن شيخه قال فيه البخاري: منكر الحديث». [مختصر تلخيص الذهبي لمستدرك الحاكم (2/ 943)]. وقال الهيثمي:«رواه الطبراني بإسنادين، ورجال أحدهما رجال الصحيح، غير بكير بن معروف، وثقه أحمد وغيره وفيه ضعف». [مجمع الزوائد ومنبع الفوائد (7/ 260)].
رواه الطبراني «10357». [المعجم الكبير للطبراني (10/ 171)]. وابن أبي حاتم كما نقل ابن كثير [تفسير ابن كثير – ت السلامة (8/ 29)]. من طريق بكير بن معروف، عن مقاتل بن حيان، عن القاسم بن عبد الرحمن، عن أبيه، عن عبد الله.. فذكره. بكير بن معروف مختلف فيه، قال ابن المبارك: ارم به. وقال ابن عدي: أرجو أنه لا بأس به. [ديوان الضعفاء (ص54)]. لكن مع ذلك تفرد عن مقاتل بن حيان بهذا الإسناد.
ورواه الطبري [تفسير الطبري (22/ 430)]. والطبراني «4479». [المعجم الأوسط للطبراني (4/ 376)]. والحاكم «3790». [المستدرك على الصحيحين (2/ 522)]. من طريق الصعق بن حزن، قال: ثنا عقيل الجعدي، عن أبي إسحاق الهمداني، عن سويد بن غفلة، عن عبد الله بن مسعود.. فذكره. عقيل الجعدي قال ابن حبان :«منكر الحديث يروي عن الثقات مالا يشبه حديث الأثبات فبطل الاحتجاج بما روى وإن وافق فيه الثقات». [المجروحين لابن حبان ت زايد (2/ 192)]. وأبو إسحاق مدلس. فلا يتقوى الحديث بهذا الطريق.
جميع الحقوق محفوظة © 2024
Powered by Art Revo