647-عن كعب بن عجرة، قال: سمعت رسول الله ﷺ يقول :«إذا توضأ أحدكم فأحسن وضوءه ثم خرج عامدا إلى الصلاة، فلا يشبك بين يديه، فإنه في الصلاة».

ضعيف.
الحكم على الحديث :

أصلحه أبو داود «562». [سنن أبي داود (1/ 220 ط مع عون المعبود)]. 

وأورده ابن حبان في «2275». [صحيح ابن حبان: التقاسيم والأنواع (3/ 212)]. والألباني في «571». [صحيح سنن أبي داود ط غراس (3/ 93)].

لكن رده مالك [البيان والتحصيل (1/ 364)]. وقال ابن رجب :«في إسناده اختلاف كثير ‌واضطراب». [فتح الباري لابن رجب (3/ 423)]. وضعفه العدوي «369-». [المنتخب من مسند عبد بن حميد ت مصطفى العدوي (1/ 299)]. ومحققو «562». [سنن أبي داود (1/ 421 ت الأرنؤوط)].   وآل عيد «562». [فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (6/ 380)]. والدبيان [الجامع في أحكام صفة الصلاة – الدبيان (1/ 46)]. والطريفي [صفة الصلاة (ص29)].

أحكام المحدثين :

رواه أحمد «18103». [مسند أحمد (30/ 28 ط الرسالة)]. وأبو داود «562». [سنن أبي داود (1/ 220 ط مع عون المعبود)]. عن سعد بن إسحاق عن أبي ثمامة الحناط، عن كعب بن عجرة.. فذكره. ثمامة الحناط مجهول. قال الدارقطني :«لا ‌يعرف، ‌متروك». [تهذيب الكمال في أسماء الرجال (33/ 175)]. وقد اختلف على سعد بن إسحاق، فقيل: عنه، عن أبي ثمامة الحناط، عن كعب بن عجرة. وقيل: عنه، عن أبي سعيد المقبري، عن أبي ثمامة، عن كعب بن عجرة. وقيل: عنه، عن سعيد بن أبي سعيد، عن أبي ثمامة، عن كعب بن عجرة.

ورواه الترمذي :386 – حدثنا قتيبة، قال: حدثنا الليث بن سعد، عن ابن عجلان، عن سعيد المقبري، عن رجل، عن كعب بن عجرة أن رسول الله ﷺ قال :«إذا توضأ أحدكم فأحسن وضوءه ثم خرج عامدا إلى المسجد فلا يشبكن بين أصابعه، فإنه في صلاة». [سنن الترمذي (1/ 411)]. وإسناده ضعيف لإبهام الراوي عن كعب.

وروي من حديث أبي سعيد، رواه أحمد :«11385 – حدثنا محمد بن عبد الله بن الزبير، قال: حدثنا عبيد الله بن عبد الرحمن بن موهب، قال: حدثني عمي، يعني عبيد الله بن عبد الله بن موهب، عن مولى لأبي سعيد الخدري، قال :«بينما أنا مع أبي سعيد الخدري مع رسول الله ﷺ، إذ دخلنا المسجد، فإذا رجل جالس في وسط المسجد، محتبيا مشبك أصابعه بعضها في بعض، فأشار إليه رسول الله ﷺ، فلم يفطن الرجل لإشارة رسول الله ﷺ، فالتفت إلى أبي سعيد فقال: إذا كان أحدكم في المسجد، فلا يشبكن، فإن التشبيك من الشيطان، وإن أحدكم لا يزال في صلاة ما دام  في المسجد حتى يخرج منه». [مسند أحمد (17/ 477 ط الرسالة)]. وإسناده ضعيف. وللحديث طرق أخرى لم يصح منها شيء، راجعها في «562». [فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (6/ 380)].

وكما أن الحديث مضطرب سندا فهو  كذلك مضطرب متنا، فتارة يجعل الحديث في النهي عن التشبيك في الصلاة، وتارة يجعل النهي في حق الماشي للصلاة، وثالثة يجعل النهي في منتظر الصلاة.

وقد ورد ما يخالف الحديث، فقد بوب البخاري :«‌‌باب ‌تشبيك ‌الأصابع في المسجد وغيره». [صحيح البخاري (1/ 103)]. وذكر حديث أبي هريرة قال :«صلى بنا رسول الله ﷺ إحدى صلاتي العشي قال ابن سيرين: سماها أبو هريرة، ولكن نسيت أنا قال: فصلى بنا ركعتين ثم سلم، فقام إلى خشبة معروضة في المسجد، فاتكأ عليها كأنه غضبان، ووضع يده اليمنى على اليسرى، وشبك بين أصابعه. [صحيح البخاري (1/ 103)]. وحديث أبي موسى عن النبي ﷺ قال: «إن المؤمن للمؤمن كالبنيان، يشد بعضه بعضا. وشبك أصابعه». [صحيح البخاري (1/ 103)].

وراجع الحكم في الفقهي على موقعنا.

تخريج الحديث :
Facebook
X
Telegram
WhatsApp
Threads