قال الهيثمي :«رواه أحمد والطبراني، ورجال الطبراني رجال الصحيح». [مجمع الزوائد ومنبع الفوائد (8/ 113)]. وقال البوصيري:«هذا إسناد ضعيف، لضعف إبراهيم الهجري، لكن لم يتفرد به إبراهيم الهجري عن أبي الأحوص فقد تابعه عليه عبد الملك بن عمير». [إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة (4/ 375)]. وقال الألباني :«حسن أو صحيح». [جلباب المرأة المسلمة في الكتاب والسنة (ص199)].
لكن رجح البيهقي وقفه [السنن الكبير للبيهقي (21/ 114 ت التركي)]. وكذلك الدارقطني [علل الدارقطني = العلل الواردة في الأحاديث النبوية (5/ 315)]. وذكره ابن عدي ضمن مناكير إبراهيم الهجري[الكامل في ضعفاء الرجال (1/ 348)]. وضعفه محققو «4263». [مسند أحمد (7/ 298 ط الرسالة)]. والحويني [تبييض الصحيفة بأصول الأحاديث الضعيفة (2/ 39)].
رواه أحمد «4263». ولفظه :«إياكم وهاتان الكعبتان الموسومتان». [مسند أحمد (7/ 298 ط الرسالة)]. وابن أبي الدنيا «73». [ذم الملاهي لابن أبي الدنيا (ص68)]. وابن عدي [الكامل في ضعفاء الرجال (1/ 348)]. عن إبراهيم الهجري، عن أبي الأحوص، عن عبد الله.. فذكره. إبراهيم ضعيف [الكامل في ضعفاء الرجال (1/ 346)].
قال الدارقطني :«يرويه إبراهيم الهجري، وعبد الملك بن عمير، عن أبي الأحوص، فرفعه علي بن عاصم، عن إبراهيم. وروي عن شعبة، عن إبراهيم الهجري مرفوعا.
والصحيح موقوف. وكذلك رواه أصحاب الهجري، عن أبي الأحوص. وكذلك رواه عبد الملك بن عمير، عن أبي الأحوص موقوفا. ورواه عمران بن موسى بن عبد الملك بن عمير، عن عبد الملك، عن حصين بن أبي الحر، عن سمرة رفعه.
قال ذلك عثمان بن أبي شيبة عنه، وهو وهم، والمحفوظ حديث أبي الأحوص، عن عبد الله». [علل الدارقطني = العلل الواردة في الأحاديث النبوية (5/ 315)].
والصحيح وقفه كما روى البخاري «1270». [الأدب المفرد – ت عبد الباقي (ص434)]. والآجري «19». [تحريم النرد والشطرنج والملاهي للآجري (ص127)]. عن معتمر قال: سمعت عبد الملك، عن أبي الأحوص، عن عبد الله بن مسعود موقوفا.
قوله (هاتين الكعبتين). الكعاب فصوص النرد، وأحدها كعب وكعبة وهي موسومة بما فيها من العلامات المعروفة. [الفتح الرباني لترتيب مسند الإمام أحمد بن حنبل الشيباني (17/ 230)]. وقد صح قوله النبي ﷺ :«من لعب بالنردشير، فكأنما صبغ يده في لحم خنزير ودمه». [صحيح مسلم (4/ 1770 ت عبد الباقي)].
جميع الحقوق محفوظة © 2024
Powered by Art Revo