حديث أبي أمامة، أصلحه أبو داود «2870». [سنن أبي داود (3/ 73 ط مع عون المعبود)]. وقال الترمذي :«حديث حسن». [سنن الترمذي (3/ 621)].
أما حديث أنس، فأورده الضياء في «2144». [الأحاديث المختارة (6/ 149)]. وقال البوصيري :«هذا إسناد صحيح رجاله ثقات». [مصباح الزجاجة في زوائد ابن ماجه (3/ 144)]. وحسنه ابن حجر [التلخيص الحبير (3/ 202 ط العلمية)].
لكن قال الشافعي :«ليس مما يثبته أهل الحديث». [التلخيص الحبير (3/ 199 ط قرطبة)].
أما حديث عمرو بن خارجة، فحسنه حسين أسد «3303». [مسند الدارمي – ت حسين أسد (4/ 2063)]. وضياء الرحمن[الجامع الكامل في الحديث الصحيح الشامل المرتب على أبواب الفقه (3/ 551)].
والحديث قال الشافعي :«وإجماع العلماء على القول به». [التلخيص الحبير (3/ 199 ط قرطبة)]. وصححه لغيره محققو «17663». [مسند أحمد (29/ 210 ط الرسالة)]. والألباني «1655». [إرواء الغليل في تخريج أحاديث منار السبيل (6/ 87)]. والسناري «1508». [مسند أبي يعلى – ت السناري (2/ 643)]. والحويني [غوث المكدود (216/3)].
الحديث رواه الطيالسي «1223». [مسند أبي داود الطيالسي (2/ 450)]. وعبد الرزاق «7505». [مصنف عبد الرزاق (4/ 447 ط التأصيل الثانية)]. وابن ماجه «2713». [سنن ابن ماجه (2/ 905 ت عبد الباقي)]. وأبو داود «2870». [سنن أبي داود (3/ 73 ط مع عون المعبود)]. والترمذي «2120». [سنن الترمذي (3/ 620)]. عن إسماعيل بن عياش، قال: حدثنا شرحبيل بن مسلم الخولاني، عن أبي أمامة الباهلي.. فذكره. وإسناده ضعيف لضعف شهر بن حوشب. لكن تابعه محمد بن زياد. [المعجم الكبير للطبراني (8/ 114)]. لكن الطريق إليه ساقط.
ورواه ابن الجارود «1021 – حدثنا أبو أيوب سليمان بن عبد الحميد البهراني، قال: ثنا يزيد بن عبد ربه ، قال: ثنا الوليد بن مسلم ، قال: ثنا ابن جابر، وحدثني سليم بن عامر وغيره ، عن أبي أمامة..». [المنتقى – ابن الجارود (ص351 ت الحويني)]. وإسناده صحيح لولا الوليد بن مسلم، فهو مدلس، يدلس تدليس التسوية ولا ينفعه التصريح بالتحديث.
وله شاهد كما عند أحمد :«17666 – حدثنا عفان، حدثنا حماد، عن قتادة، عن شهر بن حوشب، عن عبد الرحمن بن غنم، عن عمرو بن خارجة..». [مسند أحمد (29/ 215 ط الرسالة)]. وهو ضعيف لضعف شهر.
وآخر رواه ابن ماجه : 2714 – حدثنا هشام بن عمار قال: حدثنا محمد بن شعيب بن شابور قال: حدثنا عبد الرحمن بن يزيد بن جابر، عن سعيد بن أبي سعيد، أنه حدثه عن أنس بن مالك قال: إني لتحت ناقة رسول الله ﷺ يسيل علي لعابها فسمعته يقول :«إن الله قد أعطى كل ذي حق حقه، ألا لا وصية لوارث». [سنن ابن ماجه (2/ 906 ت عبد الباقي)]. سعيد بن أبي سعيد جهول.
وآخر رواه ابن عدي «حدثنا ابن ذريح، حدثنا عبد الأعلى بن حماد، حدثنا حماد بن سلمة، عن حبيب المعلم عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده أن رسول الله ﷺ قال: لا تجوز وصية لوارث والولد للفراش وللعاهر الحجر». [الكامل في ضعفاء الرجال (3/ 322)]. وإسناده حسن من أجل حبيب.
وآخر رواه الدارقطني :4153 – نا أبو بكر، نا يوسف بن سعيد، نا عبد الله بن ربيعة، نا محمد بن مسلم، عن ابن طاوس، عن أبيه، عن ابن عباس ، قال رسول الله ﷺ :«لا وصية لوارث». [سنن الدارقطني (5/ 172)]. حسنه ابن حجر [التلخيص الحبير (3/ 204 ط العلمية)].
وبمجموع طرق الحديث هو صحيح، وعليه العمل. راجع: [نصب الراية (4/ 57)]. و[البدر المنير في تخريج الأحاديث والآثار الواقعة في الشرح الكبير (7/ 263)].
جميع الحقوق محفوظة © 2024
Powered by Art Revo