ذكره ابن عدي ضمن مناكير محمد بن الأشعث [الكامل في ضعفاء الرجال (7/ 566)]. وحكم عليه الغماري [المداوي لعلل الجامع الصغير وشرحي المناوي (1/ 183)]. والألباني «1996». [سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ في الأمة (4/ 459)]. بالوضع.
رواه ابن عدي :«عن محمد بن محمد بن الأشعث، حدثني موسى بن إسماعيل بن موسى بن جعفر بن محمد، حدثني أبي، عن أبيه، عن جده جعفر، عن أبيه، عن جده علي بن الحسين، عن أبيه عن علي..». [الكامل في ضعفاء الرجال (7/ 565)]. قال ابن عدي في ابن الأشعث :«كتبت عنه بها حمله شدة ميله إلى التشيع أن أخرج لنا نسخته قريبا من ألف حديث عن موسى بن إسماعيل بن موسى بن جعفر بن محمد، عن أبيه، عن جده إلى أن ينتهي إلى علي والنبي ﷺ كتاب كتاب يخرجه إلينا بخط طري على كاغد جديد فيها مقاطيع وعامتها مسندة مناكير كلها أو عامتها». [الكامل في ضعفاء الرجال (7/ 565)].
ورواه الديلمي : «198 – أخبرنا الحداد، أخبرنا أبو نعيم، حدثنا أبو بكر الطلحي، حدثنا الحسين بن علان، حدثنا أحمد بن حماد بن سفيان، حدثنا الحسين بن حمران، حدثنا القاسم بن بهرام، عن جعفر بن محمد أبيه عن علي..». [زهر الفردوس (1/ 493)]. قاسم بن بهرام، له عجائب عن ابن المنكدر. وهاه ابن حبان وغيره. وكان على قضاء هيت. قال ابن حبان: لا يجوز الاحتجاج به بحال. [ميزان الاعتدال (3/ 369)].
جميع الحقوق محفوظة © 2024
Powered by Art Revo