قال الخليلي :«تفرد به الحنيني، عن مالك، والحديث صحيح». [الإرشاد في معرفة علماء الحديث للخليلي (1/ 435)].
لكن قال العقيلي :«لا أصل له». [الضعفاء الكبير للعقيلي (1/ 97)]. وقال أبو حاتم :«هذا حديث منكر». [العلل لابن أبي حاتم (5/ 334 ت الحميد)]. وذكره المنذري بصيغة التمريض في [الترغيب والترهيب – المنذري – ط العلمية (3/ 236)]. وقال الألباني :«ضعيف جدا.». [سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ في الأمة (4/ 140)].
رواه العقيلي [الضعفاء الكبير للعقيلي (1/ 97)]. والخرائطي «660». [مكارم الأخلاق للخرائطي (ص217)]. وابن عدي [الكامل في ضعفاء الرجال (1/ 554)]. والأصبهاني «200». [الترغيب والترهيب – إسماعيل الأصفهاني (1/ 181)]. وأبو نعيم [حلية الأولياء وطبقات الأصفياء – ط السعادة (6/ 337)]. والقضاعي «1249». [مسند الشهاب القضاعي (2/ 229)]. والبيهقي «11037». [شعب الإيمان (7/ 472 ت زغلول)]. عن أبي يعقوب الحنيني، حدثنا مالك بن أنس، عن يحيى بن محمد بن طحلاء، عن أبيه، عن عمر.. فذكره مرفوعا. قال البخاري :«إسحاق بن إبراهيم الحنيني عن مالك، وهشام بن سعد، في حديثه نظر». [الكامل في ضعفاء الرجال (1/ 554)]. وقال الذهبي :«صاحب أوابد». [ميزان الاعتدال (1/ 179)].
وله شاهد رواه ابن المبارك :أخبرنا سعيد بن أبي أيوب، عن يحيى بن سليمان، عن زيد بن أبي عتاب، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال: «خير بيت من المسلمين بيت فيه يتيم يحسن إليه، وشر بيت في المسلمين بيت فيه يتيم يساء إليه، ثم قال ﷺ بأصبعيه: أنا وكافل اليتيم في الجنة كهكذا، وهو يشير بأصبعيه». [الزهد والرقائق – ابن المبارك – ت الأعظمي (ص230)]. يحيى بن أبي سليمان ضعيف.
جميع الحقوق محفوظة © 2024
Powered by Art Revo