861- عن عائشة قالت: قال رسول الله ﷺ :«‌أذيبوا ‌طعامكم بذكر الله والصلاة، ولا تناموا عليه فتقسوا قلوبكم».

مكذوب.
الحكم على الحديث :

أمر أبو زرعة بالضرب عليه وأنكره، وقال: شبيه بالموضوع. [سؤالات البرذعي لأبي زرعة الرازي (2/ 708 ت الهاشمي)]. وقال ابن عدي أنه منكر لا يتابع عليه [الكامل في ضعفاء الرجال (2/ 242)]. وقال البيهقي :«منكر تفرد به بزيع وكان ضعيفا». [شعب الإيمان (8/ 167 ط الرشد)]. وذكره ابن الجوزي في [الموضوعات لابن الجوزي (3/ 69)]. وقال العراقي :«رواه الطبراني في الأوسط وابن السني في اليوم والليلة من حديث عائشة بسند ضعيف». [تخريج أحاديث إحياء علوم الدين (4/ 1613)]. وقال الهيثمي :«رواه الطبراني في الأوسط وفيه ريع أبو الخليل، وهو ضعيف». [مجمع الزوائد ومنبع الفوائد (5/ 30)]. وذكره الشوكاني في «7». [الفوائد المجموعة (ص156)].  وحكم عليه الألباني بالوضع «‌‌115». [سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ في الأمة (1/ 233)].  وكذلك سليم الهلالي «489». [عجالة الراغب المتمني في تخريج كتاب عمل اليوم والليلة لابن السني (2/ 559)]. 

أحكام المحدثين :

رواه المروزي [مختصر قيام الليل وقيام رمضان وكتاب الوتر (ص59)]. والطبراني «4952». [المعجم الأوسط للطبراني (5/ 163)]. وابن السني «488». [عمل اليوم والليلة لابن السني (ص437)]. وابن عدي [الكامل في ضعفاء الرجال (2/ 242)]. والأصبهاني [تاريخ أصبهان = أخبار أصبهان (1/ 130)].  عن بزيع أبو الخليل، عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن عائشة مرفوعا.. 

بَزيع بن حسان أبو الخليلي الخصاف، قال ابن حبان :«المبارك يأتي عن الثقات بأشياء موضوعة كأنه المتعمد لها». [المجروحين لابن حبان ت زايد (1/ 199)]. 

وله طريق آخر عن «أصرم بن حوشب عن هشام بن عروة، عن أبيه عن عائشة..». [الكامل في ضعفاء الرجال (2/ 98)]. عن عثمان بن سعيد قلت ليحيى بن سعيد: فأصرم بن حوشب تعرفه؟. قال: كذاب خبيث. [الكامل في ضعفاء الرجال (2/ 95)].

قول الهيثمي  :«رواه الطبراني في الأوسط وفيه ريع أبو الخليل، وهو ضعيف». [مجمع الزوائد ومنبع الفوائد (5/ 30)].  هذا ورد (ريع) والصواب (بزيع).

تخريج الحديث :
Facebook
X
Telegram
WhatsApp
Threads