ذكره الألباني في «3484». [سلسلة الأحاديث الصحيحة وشيء من فقهها وفوائدها (7/ 1412)].
لكن ذكره ابن عدي ضمن مناكير الحكم بن يعلى [الكامل في ضعفاء الرجال (2/ 497)]. وقال المنذري :«فيه ابن لهيعة». [الترغيب والترهيب – المنذري – ت عمارة (2/ 16)]. وقال الهيثمي :«فيه ابن لهيعة، وفيه كلام». [مجمع الزوائد ومنبع الفوائد (3/ 110)]. وكان الألباني ضعفه قبلا «3021». [سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ في الأمة (7/ 21)]. وأعله ضياء الرحمن [الجامع الكامل في الحديث الصحيح الشامل المرتب على أبواب الفقه (4/ 468)]. والسناري في الهامش [مسند أبي يعلى – ت السناري (3/ 266)].
رواه الطبراني :«788 – حدثنا يحيى بن عثمان بن صالح، ثنا سعيد بن أبي مريم، ثنا رشدين بن سعد، حدثني عمرو بن الحارث، وابن لهيعة، والحسن بن ثوبان، عن يزيد بن أبي حبيب، عن أبي الخير، عن عقبة بن عامر قال: قال رسول الله ﷺ..». [المعجم الكبير للطبراني (17/ 286)]. وهذا إسناد لا يصح لرشدين بن سعد وابن لهيعة.
ورواه ابن عدي :«حدثنا جعفر الفريابي، حدثنا أبو أيوب سليمان بن عبد الرحمن، حدثنا الحكم بن يعلى، حدثنا عمرو بن الحارث عن يزيد بن أبي حبيب، عن أبي الخير عن عقبة بن عامر عن رسول الله ﷺ..». [الكامل في ضعفاء الرجال (2/ 497)]. الحكم بن يعلى بن عطاء، قال أبو حاتم :«هو متروك الحديث منكر الحديث.». [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 130)]. وهو عند ابن عبد البر[التمهيد – ابن عبد البر (15/ 106 ت بشار)]. وفي «320-». [الفوائد المنتقاة الحسان للخلعي (الخلعيات) رواية السعدي (1/ 262 بترقيم الشاملة)] وفي«11». [هدية الأحياء إلى الأموات وما يصل إليهم للهكاري (ص178)]. فما ورد من متابعات لا توقي الحديث.
جميع الحقوق محفوظة © 2024
Powered by Art Revo