نتائج البحث :

588-عن أبي هريرة قال : قال رسول الله ﷺ :«لا يشربن أحد منكم قائما، فمن ‌نسي ‌فليستقئ».

قراءة المزيد...
الحكم على الحديث : صحيح.

587-عن جابر قال: قال رسول الله ﷺ :«اطووا ثيابكم ترجع إليها أرواحها، فإن الشيطان إذا وجد ‌ثوبا ‌مطويا لم يلبسه، وإن وجده منشورا لبسه».

قراءة المزيد...
الحكم على الحديث : مكذوب.

586-عن ميمون الكردي، عن أبيه، قال: سمعت رسول الله ﷺ يقول :«أيما رجل تزوج امرأة على ما قل من المهر أو كثر ليس في نفسه أن يؤدي إليها حقها خدعها، فمات، ولم يؤد إليها حقها لقي الله يوم ‌القيامة ‌وهو ‌زان، وأيما رجل استدان دينا لا يريد أن يؤدي إلى صاحبه حقه خدعة حتى أخذ ماله، فمات، ولم يرد إليه دينه لقي الله وهو سارق».

قراءة المزيد...
الحكم على الحديث : ضعيف.

585-عن ثوبان مولى رسول الله ﷺ قال: قال رسول الله ﷺ :«يوشك أن تداعى عليكم الأمم من كل أفق كما تداعى الأكلة على قصعتها. قال: قلنا: يا رسول الله، أمن قلة بنا يومئذ؟. قال: أنتم يومئذ كثير، ولكن تكونون غثاء ‌كغثاء ‌السيل تنتزع المهابة من قلوب عدوكم، ويجعل في قلوبكم الوهن. قال: قلنا: وما الوهن؟. قال: حب الحياة، وكراهية الموت».

قراءة المزيد...
الحكم على الحديث : حسن.

584-عن عائشة رضي الله عنها قالت :«لددنا النبي ﷺ في مرضه، فقال: لا تلدوني. فقلنا: كراهية المريض للدواء، فلما أفاق قال: لا يبقى ‌أحد ‌منكم ‌إلا ‌لد، غير العباس، فإنه لم يشهدكم».

قراءة المزيد...
الحكم على الحديث : صحيح.

583-عن عائشة قالت :«إن أول سورة تعلمتها من القرآن طه، فكنت إذا قلت:{طه ما أنزلنا عليك القرآن لتشقى} [طه: 2]. قال ﷺ: لا ‌شقيت ‌يا ‌عائش».

قراءة المزيد...
الحكم على الحديث : مكذوب.

582-عن أبي رافع قال: قال رسول الله ﷺ :«من ‌غسل ‌ميتا، ‌فكتم ‌عليه، غفر له أربعين مرة، ومن كفن ميتا، كساه الله من السندس وإستبرق الجنة، ومن حفر لميت قبرا فأجنه فيه، أجري له من الأجر كأجر مسكن أسكنه إلى يوم القيامة».

قراءة المزيد...
الحكم على الحديث : حسن.

581-عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت :«أول ما بدئ به رسول الله ﷺ من الوحي الرؤيا الصادقة في النوم، فكان لا يرى رؤيا إلا جاءت مثل فلق الصبح، فكان يأتي حراء فيتحنث فيه، وهو التعبد، الليالي ذوات العدد، ويتزود لذلك، ثم يرجع إلى خديجة فتزوده لمثلها، حتى فجئه الحق وهو في غار حراء، فجاءه الملك فيه، فقال: اقرأ، فقال له النبي ﷺ: فقلت: ما أنا بقارئ، فأخذني فغطني حتى بلغ مني الجهد، ثم أرسلني فقال: اقرأ، فقلت: ما أنا بقارئ، فأخذني فغطني الثانية حتى بلغ مني الجهد، ثم أرسلني فقال: اقرأ، فقلت: ما أنا بقارئ، فأخذني فغطني الثالثة حتى بلغ مني الجهد، ثم أرسلني فقال: {اقرأ باسم ربك الذي خلق} حتى بلغ {ما لم يعلم} فرجع بها ترجف بوادره، حتى دخل على خديجة، فقال: زملوني زملوني. فزملوه حتى ذهب عنه الروع، فقال: يا خديجة، ما لي. وأخبرها الخبر، وقال: قد خشيت على نفسي. فقالت له: كلا، أبشر، فوالله لا يخزيك الله أبدا، إنك لتصل الرحم، وتصدق الحديث، وتحمل الكل، وتقري الضيف، وتعين على نوائب الحق. ثم انطلقت به خديجة حتى أتت به ورقة بن نوفل بن أسد بن عبد العزى بن قصي، وهو ابن عم خديجة أخو أبيها، وكان امرأ تنصر في الجاهلية، وكان يكتب الكتاب العربي، فيكتب بالعربية من الإنجيل ما شاء الله أن يكتب، وكان شيخا كبيرا قد عمي، فقالت له خديجة: أي ابن عم، اسمع من ابن أخيك، فقال ورقة: ابن أخي ماذا ترى؟ فأخبره النبي ﷺ ما رأى، فقال ورقة: هذا الناموس الذي أنزل على موسى، يا ليتني فيها جذعا، أكون حيا حين يخرجك قومك. فقال رسول الله ﷺ: أومخرجي هم فقال ورقة: نعم، لم يأت رجل قط بما جئت به إلا عودي، وإن يدركني يومك أنصرك نصرا مؤزرا، ثم لم ينشب ورقة أن توفي، وفتر الوحي فترة حتى حزن النبي صﷺ، فيما بلغنا، حزنا غدا منه مرارا كي يتردى من رؤوس ‌شواهق ‌الجبال، فكلما أوفى بذروة جبل لكي يلقي منه نفسه تبدى له جبريل، فقال: يا محمد، إنك رسول الله حقا. فيسكن لذلك جأشه، وتقر نفسه، فيرجع، فإذا طالت عليه فترة الوحي غدا لمثل ذلك، فإذا أوفى بذروة جبل تبدى له جبريل فقال له مثل ذلك».

قراءة المزيد...
الحكم على الحديث : صحيح دون قوله (حتى حزن النبي ﷺ فيما بلغنا حزنا غدا منه مرارا كي يتردى من رءوس شواهق الجبال..).