نتائج البحث :

188-عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده :«أن النبي ﷺ أرسل عتاب بن أسيد إلى أهل مكة: أن أبلغهم عني أربع خصال، أنه لا يصلح شرطان في بيع، ولا بيع وسلف، ولا بيع ما لم تملك، ولا ربح ما لم تضمن».

قراءة المزيد...
الحكم على الحديث : حسن.

187-عن علي، قال: قال رسول الله ﷺ: «أبلغوني حاجة من لا يستطيع إبلاغ حاجته، فمن أبلغ سلطانا حاجة من لا يستطيع إبلاغها ثبت الله قدميه على الصراط يوم القيامة».

قراءة المزيد...
الحكم على الحديث : مكذوب.

186-عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله ﷺ:«أبلغوا ‌أهل ‌مكة والمجاورين أن يخلو بين الحجاج وبين الطواف والحجر الأسود ومقام إبراهيم، والصف الأول من عشر تبقى من ذي القعدة إلى يوم الصدر».

قراءة المزيد...
الحكم على الحديث : مكذوب.

185-عن ابن عباس، قال:«لما مات عثمان بن مظعون، قالت امرأة: هنيئا لك الجنة عثمان بن مظعون. فنظر إليها رسول الله ﷺ نظر غضبان فقال: وما يدريك؟. قالت: يا رسول الله، فارسك وصاحبك، فقال رسول الله ﷺ: والله، إني لرسول الله، وما أدري ما يفعل بي. فأشفق الناس على عثمان، فلما ماتت زينب ابنة رسول الله ﷺ، قال رسول الله ﷺ: الحقي بسلفنا الخير عثمان بن مظعون. فبكت النساء، فجعل عمر يضربهن بسوطه، فأخذ رسول الله ﷺ بيده، وقال: مهلا يا عمر ثم قال: ابكين، وإياكن ونعيق الشيطان، ثم قال: إنه مهما كان من العين والقلب، فمن الله، ومن الرحمة، وما كان من اليد واللسان، فمن الشيطان».

قراءة المزيد...
الحكم على الحديث : ضعيف.

184-عن أنس بن مالك قال: سمعت رسول الله ﷺ يقول :«يا أيها الناس، ابكوا، فإن لم تبكوا فتباكوا، فإن أهل النار يبكون في النار حتى تسيل دموعهم في وجوههم كأنها جداول، حتى تنقطع الدموع، فتسيل يعني الدماء فتقرح العيون، فلو أن سفنا أرخيت فيها لجرت».

قراءة المزيد...
الحكم على الحديث : ضعيف.

183-عن سعد بن أبي وقاص، قال: قال رسول الله ﷺ:«ابكوا، فإن لم تبكوا فتباكوا».

قراءة المزيد...
الحكم على الحديث : ضعيف.

182-عن عمران بن الحصين، وأبي برزة، قالا :«خرجنا مع رسول الله ﷺ في جنازة، فرأى قوما قد طرحوا، أرديتهم يمشون في قمص، فقال رسول الله ﷺ:أبفعل الجاهلية تأخذون؟. أو بصنع الجاهلية تشبهون؟. لقد هممت أن أدعو عليكم دعوة ترجعون في غير صوركم. قال: فأخذوا أرديتهم، ولم يعودوا لذلك».

قراءة المزيد...
الحكم على الحديث : مكذوب.

181-عن أبي الدرداء قال: سمعت رسول الله ﷺ يقول :«أبغوني ضعفاءكم، فإنكم إنما ترزقون وتنصرون بضعفائكم».

قراءة المزيد...
الحكم على الحديث : صحيح.