نتائج البحث :

56-عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما: أن رسول الله ﷺ:«كان إذا قفل من غزو أو حج أو عمرة يكبر على كل شرف من الأرض ثلاث تكبيرات، ثم يقول: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، آيبون تائبون عابدون ساجدون لربنا حامدون، صدق الله وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده».

قراءة المزيد...
الحكم على الحديث : صحيح.

55-عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال :«آية المنافق ثلاث: إذا حدث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا اؤتمن خان». [صحيح البخاري (1/ 16)].

قراءة المزيد...
الحكم على الحديث : صحيح.

54-عن عقبة بن عامر قال: قال رسول الله ﷺ :«ألم تر آيات أنزلت الليلة لم ير مثلهن قط: {قل أعوذ برب الفلق}، و{قل أعوذ برب الناس}».

قراءة المزيد...
الحكم على الحديث : صحيح.

49-عن معاذ قال :«يا رسول الله، مرني بعمل يدخلني الجنة، قال: آمن بالله، وقل خيرا يكتب لك، ‌ولا ‌تقل ‌شرا ‌فيكتب ‌عليك. قال: وإنا لنؤاخذ بما نتكلم به؟. فقال النبي ﷺ: وهل يكب الناس على مناخرهم في النار إلا حصائد ألسنتهم».

قراءة المزيد...
الحكم على الحديث : حسن دون قوله :(قل خيرا يكتب لك، ‌ولا ‌تقل ‌شرا ‌فيكتب ‌عليك) فلم نجد لها شاهدا، ومعناها صحيح.

48-عن أبي هريرة قال: قال رسول الله ﷺ:«تستأمر اليتيمة في نفسها، ‌وصمتها ‌إقرارها».

قراءة المزيد...
الحكم على الحديث : صحيح لغيره.

46-عن عدي بن عدي الكندي، عن أبيه، قال: قال رسول الله ﷺ :«الثيب تعرب عن نفسها، والبكر رضاها صمتها».

قراءة المزيد...
الحكم على الحديث : صحيح لغيره.

45-عن حزام بن حكيم بن حزام قال :«خطب النبي ﷺ النساء ذات يوم فوعظهن وأمرهن بتقوى الله والطاعة لأزواجهن، وقال: إن منكن من تدخل الجنة، وجمع بين أصابعه، ومنكن حطب جهنم، وفرق بين أصابعه، فقالت الماردة أو الماردية: يا رسول الله، ولم ذاك؟. قال: تكفرن العشير، وتكثرن اللعن، ‌وتسوفن ‌الخير».

قراءة المزيد...
الحكم على الحديث : صحيح دون قوله :(‌وتسوفن ‌الخير).

44-عن الحارث قال: قال النبي ﷺ :«وأنا آمركم بخمس أمرني الله عز وجل بهن: الجماعة، والسمع والطاعة، والهجرة، والجهاد في سبيل الله – فمن فارق الجماعة قيد شبر فقد خلع ربقة الإسلام أو الإيمان من عنقه – أو الإيمان من رأسه – إلا أن يراجع، ومن دعا دعوى جاهلية فهو من جثا جهنم، قيل: يا رسول الله، وإن صام وصلى؟. قال: وإن صام وصلى، تداعوا بدعوى الله الذي سماكم بها المسلمين المؤمنين عباد الله». [مسند أبي داود الطيالسي (2/ 481)].

قراءة المزيد...
الحكم على الحديث : صحيح.