حسنه لغيره الغماري في كتابه [فتح الوهاب بتخريج أحاديث الشهاب (475/1)].
لكن قال الإمام أحمد :«هذا حديث كذب». [الجامع لعلوم الإمام أحمد – علل الحديث (14/ 395)]. وذكره الصغاني في الموضوعات «91». [الموضوعات للصغاني (ص56)]. وذكر العقيلي أنه لا يصح عن النبي ﷺ شيء يثبت. [الضعفاء الكبير للعقيلي (2/ 138)]. وقال ابن القيم :«وكل حديث فيه ذكر حسان الوجوه، أو الثناء عليهم، أو الأمر بالنظر إليهم، أو التماس الحوائج منهم، أو أن النار لا تمسهم: فكذب مختلق، وإفك مفترى». [المنار المنيف في الصحيح والضعيف – ط عطاءات العلم (1/ 55)]. وحكم عليه ابن القيسراني بالوضع «121». [تذكرة الحفاظ لابن القيسراني =أطراف أحاديث كتاب المجروحين لابن حبان (ص59)]. وكذلك الألباني «2855». [سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ في الأمة (6/ 376)]. وحكم عليه الذهبي بالبطلان.[ميزان الاعتدال (3/ 68)].وقال السناري : باطل. «4759». [مسند أبي يعلى – ت السناري (6/ 646)]. وقال العراقي :«وله طرق كلها ضعيفة». [تخريج أحاديث الإحياء = المغني عن حمل الأسفار (ص1448)]. وقال العدوي:«ضعيف جدا». [المنتخب من مسند عبد بن حميد ت مصطفى العدوي (2/ 17)]. وقال حسين أسد :«إسناده ضعيف جدا». [مسند أبي يعلى (8/ 199 ت حسين أسد)].
الحديث له طرق كثيرة لم يصح منها شيء، وقد عقد لها ابن الجوزي بابا :«باب طلب الخير من حسان الوجوه فيه عن ابن عباس وابن عمر وجابر وأنس وأبي هريرة ويزيد القسملي». [الموضوعات لابن الجوزي (2/ 159)]. يغني عن ذكرها مرة أخرى، ولم يصح منها شيء.
ولمرعي بن يوسف الكرمي الحنبلي رسالة جمع فيها طرق الحديث تحت اسم [تحسين الطرق والوجوه في قوله عليه السلام اطلبوا الخير عند حسان الوجوه (ت الغفياي)]. وذكر الغماري أنه له جزء فيه أيضا، ذكر ذلك في تخريجه على مسند الشهاب وفي [المداوي لعلل الجامع الصغير وشرحي المناوي (1/ 72)].
ومن أطرافه :«اطلبوا الحوائج إلى حسان الوجوه». [الأدب – ابن أبي شيبة (235) (ص151)]. و«ابتغوا الخير عند حسان الوجوه». [الأدب – ابن أبي شيبة (235) (ص151)]. و«التمسوا المعروف عند حسان الوجوه». [الأدب – ابن أبي شيبة (235) (ص152)]. وورد بلفظ :«اطلبوا الحوائج عند حسان الوجوه». [قضاء الحوائج لابن أبي الدنيا (ص57)].
جميع الحقوق محفوظة © 2024
Powered by Art Revo