ذكره ابن عدي في مناكير راويه [الكامل في ضعفاء الرجال (8/ 388)]. وضعفه السيوطي كما نقل الصنعاني «43». [التنوير شرح الجامع الصغير (1/ 235)]. وقال ابن القيسراني :«رواه الوازع بن نافع: عن سالم، عن ابن عمر. والوازع متروك الحديث». [ذخيرة الحفاظ (1/ 196)]. وضعفه المناوي [التيسير بشرح الجامع الصغير (1/ 15)]. وقال الألباني : ضعيف جدا. «1575». [سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ في الأمة (4/ 76)].
رواه ابن أبي الدنيا في [الحلم لابن أبي الدنيا (ص20)] وفي «23». [مكارم الأخلاق لابن أبي الدنيا (ص23)]. حدثنا إدريس بن الحكم العنزي، نا محمد بن عمر، نا عبد الملك بن الحسن، عن عبد الله بن أبي سفيان، عن أبيه، عن أبي هريرة.. محمد بن عمر هو الواقدي متروك الحديث.
ورواه ابن عدي :حدثنا إسحاق بن إبراهيم بن يونس، حدثنا علي بن صدقة، حدثنا عيسى بن يونس، حدثنا وازع بن سالم، عن ابن عمر قال رسول الله ﷺ :«ابتغوا الرفعة عند الله قيل وما هي يا رسول الله قال تحلم عمن جهل عليك وتعطي من حرمك وتصل من قطعك». [الكامل في ضعفاء الرجال (8/ 388)]. وعند أبي نعيم عن الوازع، عن أبي سلمة، عن أبي أيوب، قال: وقف علينا رسول الله ﷺ قال: «ابتغوا الرفعة عند الله» ، قلنا: وما هي يا رسول الله؟ قال: «تحلم عمن جهل عليك، وتصل من قطعك، وتعط من حرمك». [تاريخ أصبهان = أخبار أصبهان (1/ 195)].
وازع بن نافع، قال البخاري :«منكر الحديث». [التاريخ الكبير للبخاري (8/ 183 ت المعلمي اليماني)]. وقال النسائي :«متروك الحديث». [الضعفاء والمتروكون للنسائي (ص103)]. وعن عبد الله بن أحمد سألت أبي عن الوازع بن نافع فقال: ليس حديثه بشيء. [الكامل في ضعفاء الرجال (8/ 384)].
وورد بلفظ :«ثلاث من كن فيه حاسبه الله حسابا يسيرا، وأدخله الجنة برحمته، قالوا: لمن يا رسول الله؟. قال: تعطي من حرمك، وتعفو عمن ظلمك، وتصل من قطعك. قال: فإذا فعلت ذلك، فما لي يا رسول الله؟ قال: أن تحاسب حسابا يسيرا، ويدخلك الله الجنة برحمته». [المستدرك على الصحيحين (5/ 108 ط المنهاج القويم)].
جميع الحقوق محفوظة © 2024
Powered by Art Revo