أورده ابن حبان «804». [صحيح ابن حبان: التقاسيم والأنواع (1/ 530)]. وصححه محققو«559». [الإحسان في تقريب صحيح ابن حبان (2/ 319)]. وقال الحاكم :«صحيح على شرط البخاري، ولم يخرجاه». [المستدرك على الصحيحين (1/ 300 ط المنهاج القويم)]. وقال الهيثمي:«نعيم بن حماد، وثقه جماعة وفيه ضعف، وبقية رجاله رجال الصحيح». [مجمع الزوائد ومنبع الفوائد (8/ 15)]. وصححه الألباني:«1778». [سلسلة الأحاديث الصحيحة وشيء من فقهها وفوائدها (4/ 380)]. وضياء الرحمن[الجامع الكامل في الحديث الصحيح الشامل المرتب على أبواب الفقه (2/ 58)]. وحسين أسد «2425». [مسند أبي يعلى (4/ 315 ت حسين أسد)]. والسناري «2425». [مسند أبي يعلى – ت السناري (4/ 126)].
لكن قال ابن عدي :«وهذا لا يروى مرفوعا إلا ابن المبارك والأصل فيه مرسل وبقية كان يدلس ويروي عن الضعفاء». [العلل المتناهية في الأحاديث الواهية (1/ 44)]. وأعله بالإرسال أبو حاتم [العلل لابن أبي حاتم (6/ 203 ت الحميد)].
رواه الخرائطي «355». [مكارم الأخلاق للخرائطي (ص124)]. وابن حبان «804». [صحيح ابن حبان: التقاسيم والأنواع (1/ 530)]. والطبراني«8991». [المعجم الأوسط للطبراني (9/ 16)]. من طريق «الوليد بن مسلم، قال: حدثنا ابن المبارك بدرب الروم، عن خالد الحذاء، عن عكرمة، عن ابن عباس، أن النبي ﷺ، قال: البركة مع أكابركم». [صحيح ابن حبان: التقاسيم والأنواع (1/ 530)].
ابن الوليد مدلس وقد صرح بالتحديث، غير أنه يدلس تدليس التسوية. وهو متابع كما عن الحاكم «210». [المستدرك على الصحيحين (1/ 300 ط المنهاج القويم)]. ولا يعل الحديث بالإرسال لأن الرفع زيادة، وزيادة الثقة مقبولة، وللحديث شواهد . راجع الحديث رقم (116).
جميع الحقوق محفوظة © 2024
Powered by Art Revo