أورده ابن حبان في صحيحه «1398». [صحيح ابن حبان: التقاسيم والأنواع (2/ 312)]. وقال الحاكم :«هذا حديث صحيح على شرط الشيخين، ولم يخرجاه». [المستدرك على الصحيحين (4/ 25 ط المنهاج القويم)]. وحسن إسناده حسين أسد«4756». [مسند أبي يعلى (8/ 196 ت حسين أسد)].
لكن ضعفه ابن حزم [المحلى بالآثار (9/ 349)]. والألباني «386». [ضعيف أبي داود – الأم (2/ 243)]. والسناري «4756». [مسند أبي يعلى – ت السناري (6/ 642)]. ومحققو سنن أبي داود [سنن أبي داود (3/ 553 ت الأرنؤوط)]. وقال ابن القيسراني «رواه عبيد الله بن عبد الرحمن بن موهب: عن القاسم بن محمد، عن عائشة. وابن موهب هذا ضعيف». [ذخيرة الحفاظ (3/ 1817)].
رواه أبو داود «2237». [سنن أبي داود (2/ 238 ط مع عون المعبود)]. والنسائي :«كان لعائشة غلام وجارية قالت: فأردت أن أعتقهما، فذكرت ذلك لرسول الله ﷺ فقال: ابدئي بالغلام قبل الجارية». [سنن النسائي (6/ 161)]. وأبو يعلى :«أرادت أن تعتق مملوكين لها زوج، فذكرت ذلك للنبي ﷺ فقال: ابدئي بالرجل». [مسند أبي يعلى (8/ 196 ت حسين أسد)]. وابن حبان :«أنه كان لها غلام وجارية زوج، فأرادت أن تعتقهما، فقال لها رسول الله ﷺ: إن أعتقتيهما فابدئي بالغلام قبل الجارية». [صحيح ابن حبان: التقاسيم والأنواع (2/ 312)]. والحاكم :«أنها أرادت أن تعتق مملوكين زوجا، فسألت النبي ﷺ، فأمرها أن تبدأ بالرجل قبل المرأة». [المستدرك على الصحيحين (4/ 25 ط المنهاج القويم)]. من طريق عبيد الله بن عبد الرحمن بن موهب، عن القاسم، عن عائشة..
عبيد الله بن عبد الرحمن بن وهب مختلف فيه، عن يحيى بن معين: ثقة. وقال عباس الدوري، عن يحيى بن معين: ضعيف. وقال أبو حاتم : صالح الحديث. [تهذيب الكمال في أسماء الرجال (19/ 86)]. وهذا يُظهر خطأ الحاكم في قوله :«هذا حديث صحيح على شرط الشيخين، ولم يخرجاه». [المستدرك على الصحيحين (4/ 25 ط المنهاج القويم)]. لذا تعقبه الذهبي :«فيه عبيد الله بن موهب وقد اختلف في توثيقه ولم يخرجا له». [مختصر تلخيص الذهبي (2/ 677)].
جميع الحقوق محفوظة © 2024
Powered by Art Revo