18-عن ابن عمر، عن النبي ﷺ :«آخر من يدخل الجنة رجل من جهينة، فيقول أهل الجنة: عند ‌جهينة ‌الخبر ‌اليقين، سلوه هل بقي من الخلائق أحد».

مكذوب.
الحكم على الحديث :

قال الدارقطني :«هذا الحديث باطل وجامع ضعيف وكذا عبد الملك بن الحكم». [لسان الميزان ت أبي غدة (2/ 416)]. وقال ابن كثير :«وهذا الحديث لا تصح نسبته إلى الإمام مالك ; لجهالة رواته عنه، ولو كان محفوظا من حديثه لكان في كتبه المشهورة عنه، كالموطأ وغيره مما رواه عنه الثقات». [البداية والنهاية (20/ 250 ت التركي)].  وذكره السيوطي في «783». [الزيادات على الموضوعات (2/ 652)]. وقال السمهودي :«ليس بحديث».[الغماز على اللماز ص (171)]. وقال الزرقاني أنه باطل. [مختصر المقاصد الحسنة (الرابعة ط المكتب الإسلام  ص 159)]. وحكم عليه الألباني بالوضع «‌‌377». [سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ في الأمة (1/ 556)].

أحكام المحدثين :

رواه ابن المظفر «176». [غرائب مالك بن أنس لابن المظفر (ص241)]. والدارقطني في غرائب مالك كما ذكر ابن حجر. [لسان الميزان ت أبي غدة (2/ 415)]. من طريق جامع بن سوادة، نا أحمد بن الحسين، نا عبد الملك بن الحكم، عن مالك بن أنس، عن نافع، عن ابن عمر، عن رسول الله ﷺ..

 جامع بن سودة، قال الذهبي : عن آدم بن أبي إياس بخبر باطل في الجمع بين الزوجين، كأنه آفته. [ميزان الاعتدال (1/ 387)]. وقال ابن حجر:«وقع في غرائب مالك، ‌للدارقطني ‌من ‌طريق ‌عبد ‌الملك ‌بن ‌الحكم وهو واه». [فتح الباري بشرح البخاري – ط السلفية (11/ 459)].

تخريج الحديث :
Facebook
X
Telegram
WhatsApp
Threads