قال الهيثمي:«رجال أحمد ثقات». [مجمع الزوائد ومنبع الفوائد (3/ 251)]. وصححه إسناده البوصيري«2591». [إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة (3/ 216)]. وأحمد شاكر«3042». [مسند أحمد (3/ 323 ت أحمد شاكر)]. والرباعي«3226». [فتح الغفار الجامع لأحكام سنة نبينا المختار (2/ 1048)]. وقال المنذري:«رواه أحمد بإسناد صحيح». [الترغيب والترهيب للمنذري – ط العلمية (2/ 131)]. وحسين سليم«2441». [مسند أبي يعلى (4/ 330 ت حسين أسد)]. وحسنه خلدون الأحدب«58». [زوائد تاريخ بغداد على الكتب الستة (1/ 262)].
لكن تبرأ منه ابن خزيمة وقال:«وروى سكين بن عبد العزيز البصري -وأنا بريء من عهدته وعهدة أبيه». [صحيح ابن خزيمة ط 3 (2/ 1335)]. وضعفه محققو«3041». [مسند أحمد (5/ 164 ط الرسالة)]. وحكم عليه بالنكارة السناري«2441». [مسند أبي يعلى – ت السناري (4/ 148)]. وضعفه الألباني«5960». [سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ في الأمة (12/ 917)].
رواه الطيالسي«2857». [مسند أبي داود الطيالسي (4/ 455)]. وأحمد«3041». [مسند أحمد (5/ 164 ط الرسالة)]. وأبو يعلى«2441». [مسند أبي يعلى (4/ 330 ت حسين أسد)]. وابن خزيمة«2832». [صحيح ابن خزيمة ط 3 (2/ 1335)]. والطبراني«12974». [المعجم الكبير للطبراني (12/ 232)]. والبيهقي«4070». [شعب الإيمان (3/ 461 ت زغلول)]. وابن عساكر«16». [فضل يوم عرفة لابن عساكر (ص164)]. عن سكين، حدثنا أبي، عن ابن عباس..
سكن مختلف فيه، عن يحيى بن معين: ثقة. قال أبو حاتم : لا بأس به. وقال أبو عبيد الآجري: سألت أبا داود عنه فضعفه. وقال النسائي: ليس بالقوي. وذكره ابن حبان في كتابه الثقات. [تهذيب الكمال في أسماء الرجال (11/ 211)].
ووالده عبد العزيز بن قيس مجهول لم يوثقه غير ابن حبان[تهذيب الكمال في أسماء الرجال (18/ 186)]. وقال أبو حاتم:«هو مجهول». [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 392)].
وقد صح عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال: «كان الفضل رديف النبي ﷺ، فجاءت امرأة من خثعم فجعل الفضل ينظر إليها وتنظر إليه، فجعل النبي ﷺ يصرف وجه الفضل إلى الشق الآخر، فقالت: إن فريضة الله أدركت أبي شيخا كبيرا، لا يثبت على الراحلة، أفأحج عنه؟. قال: نعم، وذلك في حجة الوداع». [صحيح البخاري (3/ 18)].
جميع الحقوق محفوظة © 2024
Powered by Art Revo