أصلحه أبو داود«4166». [سنن أبي داود (4/ 126 ط مع عون المعبود)]. وسكت عنه ابن حجر في«4393». [هداية الرواة – مع تخريج المشكاة الثاني للألباني (4/ 246)]. إشارة إلى حسنه، وورد عنه غير ذلك كما ستراه. وحسنه الألباني«4712». [صحيح سنن النسائي (3/ 1045)]. وورد تضعيفه له في «10311». [الجامع الصغير وزيادته (ص10311)].
لكن قال الإمام أحمد:«منكر». [الجامع لعلوم الإمام أحمد – علل الحديث (15/ 216)]. وكذلك قال ابن الجوزي [العلل المتناهية في الأحاديث الواهية (2/ 139)]. والظاهر أنه نقل كلام الإمام أحمد«23101». [إتحاف المهرة لابن حجر (17/ 713)]. وذكر ابن عدي في مناكير مطيع بن ميمون.[الكمال في أسماء الرجال (8/ 412)]. وقد ذكر ابن حجر كلام ابن عدي:«له حديثان غير محفوظين. ثم قال : أحدهما في اختضاب النساء بالحناء، والآخر في الترجل والزينة. قال: وذكر له ثالثا، وقال وهما: جميعا غير محفوظ». [تهذيب التهذيب (5/ 443)]. وضعفه ابن العربي [عارضة الأحوذي (161/4)] ومحققو المسند«26258». [مسند أحمد (43/ 300 ط الرسالة)].ومحققو السنن[سنن أبي داود (6/ 242 ت الأرنؤوط)]. ومحمد بن آدم الإثيوبي[ذخيرة العقبى في شرح المجتبى (38/ 104)].وقال ابن القيسراني:«غير محفوظ». [ذخيرة الحفاظ (4/ 2137)].
رواه أحمد«26258». [مسند أحمد (43/ 300 ط الرسالة)]. وأبو داود«4166». [سنن أبي داود (4/ 126 ط مع عون المعبود)]. والنسائي«5089». [سنن النسائي (8/ 142)]. والطبراني«3765». [المعجم الأوسط للطبراني (4/ 120)]. والبيهقي«6419». [شعب الإيمان (5/ 217 ت زغلول)]. عن مطيع بن ميمون، عن صفية بنت عصمة، عن عائشة مرفوعا.
وإسناد ضعيف لضعف مطيع بن ميمون وهو أبو سعيد البصري العنبري. [الكاشف (2/ 271)]. قال ابن عدي :«ولمطيع بن ميمون بهذا الإسناد حديث آخر وجميعا غير محفوظين». [الكامل في ضعفاء الرجال (8/ 225)]. وقد عد هذا الحديث من مناكيره.
وصفية بنت عصمة مجهولة. [تهذيب الكمال في أسماء الرجال (35/ 216)].
وورد أيضا عند أبي داود 4165 – حدثنا مسلم بن إبراهيم، حدثتني غبطة بنت عمرو المجاشعية قالت: حدثتني عمتي أم الحسن عن جدتها، عن عائشة :«أن هند ابنة عتبة قالت: يا نبي الله بايعني قال: لا أبايعك حتى تغيري كفيك كأنهما كفا سبع.». [سنن أبي داود (4/ 125 ط مع عون المعبود)].
قلت : هذا إسناد ضعيف، لجهالة غبطة وعمتها وجدتها. قال ابن القطان الفاسي : «فيه ثلاث نسوة لا يعرفن: غبطة بنت عمرو، عن عمتها أم الحسن، عن جدتها». [إحكام النظر في أحكام النظر بحاسة البصر (ص199)].
جميع الحقوق محفوظة © 2024
Powered by Art Revo