ذكره ابن عدي ضمن مناكير عكرمة[الكامل في ضعفاء الرجال (6/ 484)]. وقال الهيثمي:«فيه إسماعيل بن زياد، وهو ضعيف». [مجمع الزوائد ومنبع الفوائد (9/ 44)]. وحكم عليه بالوضع الألباني«1676». [سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ في الأمة (4/ 170)]. والغماري [المداوي لعلل الجامع الصغير وشرحي المناوي (1/ 96)]. وقال العدوي:«في سنده كلام». [المنتخب من مسند عبد بن حميد ت مصطفى العدوي (1/ 200)].
رواه الإمام أحمد«508». [فضائل الصحابة لأحمد بن حنبل (1/ 352)]. وعبد بن حميد«212». [المنتخب من مسند عبد بن حميد ت صبحي السامرائي (ص101)].عن ابن جريج، عن عطاء، عن أبي الدرداء.. ابن جريج مدلس، وعطاء لم يسمع من أبي الدرداء، قال ابن حجر:«فعلى تقدير مولده لا يصح سماعه من أبي الدرداء، ولا من الفضل بن عباس». [تهذيب التهذيب (3/ 103)].
واختلف فيه عن جريج : فرواه إسماعيل بن يحيى التميمي، وهو ضعيف، عن ابن جريج، عن عطاء، عن جابر. وغيره يرويه عن عطاء، عن أبي الدرداء. والحديث غير ثابت، يحدث إسماعيل بن يحيى التميمي، عن الثقات بما لا يتابع عليه. [علل الدارقطني = العلل الواردة في الأحاديث النبوية (13/ 380)].
ورواه ابن عدي[الكامل في ضعفاء الرجال (6/ 484)]. والدارقطني«181». [المتفق والمفترق (1/ 368)]. والديلمي«178». [زهر الفردوس (1/ 458)]. عن إسماعيل بن زياد الأيلي، قال: حدثنا عمر بن يونس، عن عكرمة بن عمار عن إياس بن سلمة..
والحديث ذكره الذهبي في ترجمة إسماعيل بن أبي زياد الشقري، ثم ذكر الحديث وعلق عليه بقوله : تفرد به إسماعيل هذا، فإن لم يكن هو واضعه فالآفة ممن دونه.[ميزان الاعتدال (1/ 231)]. لكن قال ابن حجر:«هكذا نقلت من خط المؤلف هذا الحديث في أثناء ترجمة إسماعيل بن أبي زياد والصواب أن إسماعيل بن زياد الأيلي غير إسماعيل بن أبي زياد فيحرر هذا». [لسان الميزان (1/ 408)].
بينما قال الهيثمي:«وفيه إسماعيل بن زياد، وهو ضعيف». [مجمع الزوائد ومنبع الفوائد (9/ 44)].
جميع الحقوق محفوظة © 2024
Powered by Art Revo