قال الهيثمي:«رواه عبد الله، ورجاله ثقات». [مجمع الزوائد ومنبع الفوائد (9/ 42)].
لكن قال أبو نعيم:«تفرد به إسماعيل عن مالك». [حلية الأولياء وطبقات الأصفياء – ط السعادة (5/ 26)]. وضعفه محققو المسند[مسند أحمد (5/ 132 ط الرسالة)]. وحكم عليه بالوضع محققو«179». [زهر الفردوس (1/ 460)]. والألباني«2084». [سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ في الأمة (5/ 100)].
رواه القطيعي في زيادته على «603». [فضائل الصحابة لأحمد بن حنبل (1/ 396)]. وفي نسخة الرسالة في الهامش المسند من زوائد القطيعي. [مسند أحمد (5/ 130 ط الرسالة)]. وهو في «71». [الجزء الرابع من الفوائد المنتقاة العوالي من حديث القطيعي (ص29)]. وعنه أبو نعيم. [حلية الأولياء وطبقات الأصفياء – ط السعادة (4/ 303)]. والديلمي«179». [زهر الفردوس (1/ 460)]. وابن عساكر«6388». [تاريخ دمشق لابن عساكر (30/ 242)]. عن محمد بن يونس، حدثنا إسماعيل بن سنان أبو عبيدة العصفري، حدثنا مالك بن مغول، عن طلحة بن مصرف، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس..
وإسناده ساقط، محمد بن يونس بن موسى القرشي السامى الكديمى قال ابن عدي: قد اتهم الكديمى بالوضع. وقال ابن حبان: لعله قد وضع أكثر من ألف حديث. وقال ابن عدي: ادعى الرواية عمن لم يرهم، ترك عامة مشايخنا الرواية عنه. وقال أبو عبيد الآجرى: رأيت أبا داود يطلق في الكديمى الكذب، وكذا كذبه موسى بن هارون، والقاسم المطرز. [ميزان الاعتدال (4/ 74)].
والحديث نسبه الهيثمي إلى عبد الله ابن الإمام أحمد في زوائده على المسند، وإنما هو من زوائد القطيعي في المسند كما في هامش نسخة الرسالة[مسند أحمد (5/ 132 ط الرسالة)]. وهو الثابت في كتابه «294». [جزء الألف دينار للقطيعي (ص440)]. وقد رواه عنه من ذكرنا في التخريج.
وهو من زوائد القطيعي أيضا في «603». [فضائل الصحابة لأحمد بن حنبل (1/ 396)]. فظنوا أنه من زوائد عبد الله فظنوا أن القائل (حدثنا محمد) وهو عبد الله فظنوا أن محمد هو ابن بشر، وإنما القائل هو القطيعي فيكون محمد هو بن يونس الكديمي. ولعل هذا سبب وهم الهيثمي في توثيق رجال.
وقد صح عن ابن عباس قال:«خرج رسول الله ﷺ في مرضه الذي مات فيه عاصب رأسه بخرقة، فقعد على المنبر، فحمد الله وأثنى عليه ثم قال: إنه ليس من الناس أحد أمن علي في نفسه وماله من أبي بكر بن أبي قحافة، ولو كنت متخذا من الناس خليلا، لاتخذت أبا بكر خليلا، ولكن خلة الإسلام أفضل، سدوا عني كل خوخة في هذا المسجد غير خوخة أبي بكر». [صحيح البخاري (1/ 100)].
جميع الحقوق محفوظة © 2024
Powered by Art Revo