قال الحاكم:«هذا حديث صحيح الإسناد، ولم يخرجاه». [المستدرك على الصحيحين (3/ 64 ط العلمية)]. وأورده ابن حبان في«3199». [صحيح ابن حبان: التقاسيم والأنواع (4/ 146)]. وصححه الألباني«1574». [سلسلة الأحاديث الصحيحة وشيء من فقهها وفوائدها (4/ 102)]. وحسنه ضياء الرحمن[الجامع الكامل في الحديث الصحيح الشامل المرتب على أبواب الفقه (9/ 29)].
لكن قال الترمذي:«هذا حديث غريب». [سنن الترمذي (6/ 55 ت بشار)]. وقال أبو حاتم:«حديث باطل». [العلل لابن أبي حاتم (6/ 461 ت الحميد)]. وقال الهيثمي:«فيه صالح بن موسى الطلحي، وهو ضعيف». [مجمع الزوائد ومنبع الفوائد (9/ 41)]. وتعقب الذهبي الحاكم:«بل إسحاق بن يحيى بن طلحة متروك قاله أحمد». [المستدرك على الصحيحين (2/ 450 ط العلمية)]. وضعفه حسين أسد إسناده:«4899». [مسند أبي يعلى (8/ 302 ت حسين أسد)]. والسناري«4899». [مسند أبي يعلى – ت السناري (7/ 77)].
رواه ابن سعد [الطبقات الكبير (3/ 156 ط الخانجي)]. والحاكم«3557». [المستدرك على الصحيحين (2/ 450 ط العلمية)]. وأبو نعيم«60». [معرفة الصحابة لأبي نعيم (1/ 22)]. والترمذي«3679». [سنن الترمذي (6/ 55 ت بشار)]. ومداره على إسحاق بن يحيى بن طلحة بن عبيد الله القرشي. عن يحيى بن معين : ذاك شبه لا شئ. وقال صالح بن أحمد بن حنبل، عن أبيه : منكر الحديث ليس بشيء، وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبيه : متروك الحديث. وقال معاوية بن صالح، عن يحيى بن معين : ضعيف. [تهذيب الكمال في أسماء الرجال (2/ 489)].
ورواه أبو يعلى«4899». [مسند أبي يعلى (8/ 302 ت حسين أسد)]. والطبراني«10». [المعجم الكبير للطبراني (1/ 54)]. والحاكم«4404». [المستدرك على الصحيحين (3/ 64 ط العلمية)]. ومداره على صالح بن موسى، قال عبد الرحمن بن أبي حاتم: سألت أبي عنه فقال: ضعيف الحديث، منكر الحديث جدا، كثير المناكير عن الثقات، قلت: يكتب حديثه؟ قال: ليس يعجبني حديثه. وقال البخاري : منكر الحديث عن سهيل بن أبي صالح. وقال النسائي: لا يكتب حديثه، ضعيف. وقال في موضع آخر : متروك الحديث. [تهذيب الكمال في أسماء الرجال (13/ 97)].
وعند أبي يعلى رواه عن صالح سويد بن سعيد، وقد كان عمي فلقن ما ليس من حديثه. [التاريخ الأوسط (2/ 373)].
ورواه البزار«2213». [مسند البزار = البحر الزخار (6/ 170)]. وابن حبان«3199». [صحيح ابن حبان: التقاسيم والأنواع (4/ 146)]. وغيرهما من طرق عن حامد بن يحيى البلخى، عن ابن عيينة، عن زياد بن سعد، عن عامر بن عبد الله بن الزبير، عن أبيه عبد الله بن الزبير..
وإسناده صحيح، لكن أعله أبو حاتم، وقال:«هذا حديث باطل». [العلل لابن أبي حاتم (6/ 461 ت الحميد)]. والظاهر أنه أعله بتفرد حامد بن يحيى البلخي به عن ابن عيينة. خالفه أحمد«2». [الأسامي والكنى – الإمام أحمد (ص24)].والحميدي«عن سفيان عن مسعر عن عتبة قال سفيان وقد سمعته من عتبة ولكنه عن مسعر». [تاريخ دمشق لابن عساكر (30/ 10)]. ولم ذكرا سبب تسميته بالعتيق.
جميع الحقوق محفوظة © 2024
Powered by Art Revo