303-عن أبى سعيد وأبى هريرة قالا: قال رسول الله صلي الله عليه وسلم :«ليأتين على الناس زمان يكون عليكم أمراء سفهاء يقدمون شرار الناس، ويظهرون بخيارهم، ويؤخرون الصلاة عن مواقيتها، فمن أدرك ذلك منكم، فلا يكونن عريفا، ولا شرطيا، ولا جابيا، ولا خازنا».

ضعيف.
الحكم على الحديث :

أورده ابن حبان في «4862». [صحيح ابن حبان: التقاسيم والأنواع (6/ 54)]. قال الهيثمي:«رواه أبو يعلى ورجاله رجال الصحيح خلا عبد الرحمن بن مسعود وهو ثقة». [مجمع الزوائد ومنبع الفوائد (5/ 240)]. وعندي المنذري صحيح أو حسن [الترغيب والترهيب للمنذري – ط العلمية (1/ 322)]. وصححه الألباني[سلسلة الأحاديث الصحيحة وشيء من فقهها وفوائدها (1/ 701)]. 

لكن ضعفه الوادعي [الصحيح المسند من دلائل النبوة (ط دار الحرمين للطباعة ص 570)]. وسعيد السناري «1115». [مسند أبي يعلى – ت السناري (2/ 389)]. وقال محققو صحيح ابن حبان«إسناده ضعيف». [الإحسان في تقريب صحيح ابن حبان (10/ 446)].

أحكام المحدثين :

 رواه أبو يعلى «1115». [مسند أبي يعلى (2/ 362 ت حسين أسد)]. وابن حبان «4862». [صحيح ابن حبان: التقاسيم والأنواع (6/ 54)]. من طريق عبد الرحمن بن مسعود، عن أبي سعيد، وأبي هريرة قالا..

إسناده ضعيف لجهالة عبد الرحمن بن مسعود، وقد أخطأ الشيخ الألباني حينما ظنه عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود، فقال بسبب هذا :«وهذا إسناد صحيح رجاله ثقات رجال الشيخين غير عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود وهو ثقة». [سلسلة الأحاديث الصحيحة وشيء من فقهها وفوائدها (1/ 701)]. وهذا التحريف وقع في [موارد الظمآن إلى زوائد ابن حبان – ت عبد الرزاق حمزة (ص375)] فلم ينتبه إليه، وإنما هو اليشكري لم يوثقه غير ابن حبان. وقال محققو صحيح ابن حبان :«ولم يرو عنه غير جعفر بن إياس». [الإحسان في تقريب صحيح ابن حبان (10/ 447)]. وليس كذلك، فقد روى عنه البختري بن أبي البختري [تهذيب الكمال في أسماء الرجال (4/ 23)]. ومع ذلك يظل مجهول الحال.

ورواه الطبراني 4190 – حدثنا علي بن محمد بن علي الثقفي البغدادي قال: نا معاوية بن الهيثم بن الريان الخراساني قال: نا داود بن سليمان الخراساني قال: نا عبد الله بن المبارك، عن سعيد بن أبي عروبة، عن قتادة، عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله ﷺ: «يكون في آخر الزمان أمراء ظلمة، ووزراء فسقة، وقضاة خونة، وفقهاء كذبة، فمن أدرك منكم ذلك الزمان فلا يكونن لهم جابيا، ولا عريفا، ‌ولا ‌شرطيا». [المعجم الأوسط للطبراني (4/ 277)].

معاوية بن الهيثم غير معروف قال الهيثمي:«معاوية بن الهيثم لم أعرفه». [مجمع الزوائد ومنبع الفوائد (5/ 233)]. وسليمان بن داود «قال الأزدي: ضعيف جدا». [ميزان الاعتدال (2/ 8)]. وروي موقوفا عن أبي هريرة «26719». [مصنف ابن أبي شيبة (5/ 343 ت الحوت)] من طريق المهدي وفي نسخ المهري وهو غير معروف. وعن ابن مسعود «3916». [مصنف عبد الرزاق (3/ 106 ط التأصيل الثانية)].قال الهيثمي «ومهدي لم أعرفه، وبقية رجاله رجال الصحيح». [مجمع الزوائد ومنبع الفوائد (5/ 240)].

وقد صح قوله ﷺ : «اسمعوا هل سمعتم أنه سيكون بعدي أمراء، فمن ‌دخل ‌عليهم ‌فصدقهم ‌بكذبهم وأعانهم على ظلمهم، فليس مني ولست منه، وليس بوارد علي الحوض، ومن لم يدخل عليهم ولم يعنهم على ظلمهم ولم يصدقهم بكذبهم فهو مني وأنا منه، وهو وارد علي الحوض». [سنن الترمذي (4/ 109 ت بشار)].

 

تخريج الحديث :
Facebook
X
Telegram
WhatsApp
Threads