قال الهيثمي:«رواه الطبراني في الأوسط، ورجاله رجال الصحيح غير موسى بن أبي كثير وهو ثقة». [مجمع الزوائد ومنبع الفوائد (7/ 93)]. وصححه الألباني«1053». [صحيح الأدب المفرد (ص405)]. وضياء الرحمن. [الجامع الكامل في الحديث الصحيح الشامل المرتب على أبواب الفقه (10/ 693)].
لكن أعله الدارقطني«3683-». [علل الدارقطني = العلل الواردة في الأحاديث النبوية (14/ 338)].
رواه البخاري «1053» حدثنا الحميدي [الأدب المفرد – ت عبد الباقي (ص362)]. والنسائي «11355» أخبرني زكريا بن يحيى، قال: حدثنا ابن أبي عمر. [السنن الكبرى – النسائي – ط الرسالة (10/ 224)].
كلاهما (الحميدي) (ابن أبي عمر) عن سفيان بن عيينة، عن مسعر بن كدام، عن موسى بن أبي كثير، عن مجاهد عن عائشة فذكره. وهذا إسناد صحيح.
لكن اختلف فيه على مسعر فقد رواه ابن أبي شيبة 32017 – حدثنا محمد بن بشر، ثنا مسعر، عن موسى بن أبي كثير، عن مجاهد فذكره [مصنف ابن أبي شيبة (6/ 358 ت الحوت)]. فجعل الرواية عن مجاهد كهذا مرسلة، وهذا الصواب، قال الدارقطني :«والصواب المرسل». [علل الدارقطني = العلل الواردة في الأحاديث النبوية (14/ 338)]. فالخبر ضعيف.
وعلى القول بصحته فهو ظاهر أنه كان قبل فرض الحجاب أصلا، فلا يصح الاستدلال بها على شيء، فهذا كمن يستدل بشرب خمر الصحابة قبل تحريمها.
جميع الحقوق محفوظة © 2024
Powered by Art Revo