أصلحه أبو داود«5057». [سنن أبي داود (4/ 473 ط مع عون المعبود)]. وقال الترمذي:«حديث حسن غريب». [سنن الترمذي (5/ 42 ت بشار)]. وهو صحيح أو حسن عند المنذري[الترغيب والترهيب للمنذري – ط العلمية (1/ 234)]. وضعفه الشيخ الألباني مرة في «344». [ضعيف الترغيب والترهيب (1/ 178)]. وحسنه مرة أخرى [سنن الترمذي (5/ 181 ت شاكر)].
لكن رجح ابن حجر إرساله [نتائج الأفكار(3/ 64)] وضعفه ضياء الرحمن[الجامع الكامل في الحديث الصحيح الشامل المرتب على أبواب الفقه (9/ 649)]. ومحققو المسند«17160». [مسند أحمد (28/ 392 ط الرسالة)].
رواه أحمد «17160». [مسند أحمد (28/ 392 ط الرسالة)]. وأبو داود «5057». [سنن أبي داود (4/ 473 ط مع عون المعبود)]. والترمذي «2921». [سنن الترمذي (5/ 42 ت بشار)]. من طريق : بقية بن الوليد، عن بحير بن سعد، عن خالد بن معدان، عن عبد الله بن أبي بلال، عن عرباض بن سارية..
وهذا إسناد ضعيف، فبقية بن الوليد يدلس أقبح أنواع التدليس ولا ينفعه تصريحه بالحديث، وعبد الله بن أبي بلال مجهول. وقد رواه الدرامي [مسند الدارمي – ت حسين أسد (4/ 2153)] والنسائي «10483». [السنن الكبرى – النسائي – ط الرسالة (9/ 264)]. عن معاوية بن صالح، عن بحير بن سعد، عن خالد بن معدان، عن النبي ﷺ مرسلا .
جميع الحقوق محفوظة © 2024
Powered by Art Revo