حكم عليه بالنكارة ابن عدي [الكامل في ضعفاء الرجال (2/ 443)]. وذكره ابن الجوزي في الموضوعات[العلل المتناهية في الأحاديث الواهية (1/ 194)]. وحكم عليه الذهبي بالوضع[ميزان الاعتدال (1/ 388)]. وابن القيسراني بالنكارة[ذخيرة الحفاظ (1/ 202)]. والألباني«1742». [سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ في الأمة (4/ 227)]. ومحققو«181». [زهر الفردوس (1/ 462)].
رواه الديلمي:«181 – قال: أخبرنا أبو العلاء بن ممان الزاهد الصباغ إذنا، أخبرنا عمي الحسن بن ممان، أخبرنا الحسين بن فنجويه إملاء، أخبرنا الحسن بن محمد بن حبيش حدثنا الحسن بن علي السامري حدثنا السري بن يحيى، حدثنا أبي، حدثنا مخلد بن الحسين، عن هشام بن حسان عن محمد بن سيرين عن أبي هريرة..». [زهر الفردوس (1/ 462)].
الحسن بن علي السامري الاعسم، قال الذهبي:وقع لي من حديثه في الخلعيات حديثه المرفوع الموضوع. [ميزان الاعتدال (1/ 506)].
وروى ابن عساكر [تاريخ بغداد – ت بشار (3/ 152)]. وابن عدي. [الكامل في ضعفاء الرجال (2/ 442)].عن جبرون بن واقد، حدثنا مخلد بن حسين عن هشام، عن محمد، عن أبي هريرة قال رسول الله ﷺ أبو بكر وعمر خير الأولين وخير الآخرين وخير أهل السماوات وخير أهل الأرضين إلا النبيين والمرسلين.
قال ابن عدي:«محمد بن داود وجبرون بن واقد هذا لا أعرف له غير هذين الحديثين وجميعا منكران». [الكامل في ضعفاء الرجال (2/ 443)].
جميع الحقوق محفوظة © 2024
Powered by Art Revo