حديث علي قال فيه الترمذي:«هذا حديث غريب من هذا الوجه. والوليد بن محمد الموقري يضعف في الحديث. وقد روي هذا الحديث عن علي من غير هذا الوجه. وفي الباب عن أنس، وابن عباس». [سنن الترمذي (6/ 46 ت بشار)].وصححه محققو المسند«602». [مسند أحمد (2/ 40 ط الرسالة)].
لكن ضعفه السناري«533». [مسند أبي يعلى – ت السناري (1/ 514)]. وقال في وجه آخر«624 – قوى لغير». [مسند أبي يعلى – ت السناري (1/ 567)]. وقال حسين أسد«533». [مسند أبي يعلى (1/ 405 ت حسين أسد)]. وفي طريق آخر:«رجاله ثقات». [مسند أبي يعلى (1/ 460 ت حسين أسد)]. وأطال الدارقطني الاختلاف فيه[علل الدارقطني = العلل الواردة في الأحاديث النبوية (1/ 90)]. وحسنه ضياء الرحمن[الجامع الكامل في الحديث الصحيح الشامل المرتب على أبواب الفقه (9/ 117)].
وحديث أنس قال الترمذي:«هذا حديث حسن». [سنن الترمذي (6/ 45 ت بشار)].
وحديث جحيفة صححه محققو ابن حبان:«6904». [الإحسان في تقريب صحيح ابن حبان (15/ 330)]. وأورده ابن حبان في صحيحه قبل ذلك«6904». [الإحسان في تقريب صحيح ابن حبان (15/ 330)].
رواه أحمد«602». [مسند أحمد (2/ 40 ط الرسالة)].وابن ماجه«95». [سنن ابن ماجه (1/ 36 ت عبد الباقي)] والترمذي«3665». [سنن الترمذي (6/ 45 ت بشار)]. من حديث علي. وإسناده حسن من أجل الحسن بن زيد بن حسن بن علي بن علي بن أبي طالب.
ورواه ابن ماجه من حديث جحيفة«100». [سنن ابن ماجه (1/ 38 ت عبد الباقي)]. وإسناده حسن من أجل من أجل شيخ ابن ماجه صالح بن الهيثم.
وعن أنس رواه الترمذي«3664». [سنن الترمذي (6/ 45 ت بشار)]. وإسناده حسن.
وبإسناده حسن عن أبي هريرة«200». [فضائل الصحابة لأحمد بن حنبل (1/ 188)].
جميع الحقوق محفوظة © 2024
Powered by Art Revo