قال البيهقي:«تفرد به محمد بن زكريا الغلابي عن عبيد الله بن محمد بن عائشة والغلابي متروك». [شعب الإيمان (1/ 247 ت زغلول)]. وقال السخاوي:«ويشبه أن يكون موضوعا، ولكنه مشهور، يعني عن الزهاد ونحوهم وأنا أبرأ من عهدته». [المقاصد الحسنة (1/ 316 ت الغماري)]. وقال الأمير المالكي:«ضعيف جدا، موضوع». [النخبة البهية في الأحاديث المكذوبة على خير البرية (ص93)].
راوه ابن بشران «276». [أمالي ابن بشران – الجزء الأول (ص130)]. والبيهقي «262». [شعب الإيمان (1/ 246 ت زغلول)]. من طريق: محمد بن زكريا الغلابي، حدثنا عبيد الله بن محمد التيمي، حدثنا أبي، عن عمه، عن ربيعة بن أبي عبد الرحمن، عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة قال: قال أعرابي..
وهذا سند باطل : تفرد به محمد بن زكريا الغلابي. قال الدارقطني: كان يضع الحديث. [ديوان الضعفاء (ص351)].
وورد من حديث أنس من غير أصل كما قال العراقي «3». [تخريج أحاديث الإحياء = المغني عن حمل الأسفار (ص1496)].
جميع الحقوق محفوظة © 2024
Powered by Art Revo