قال الحاكم:«صحيح الإسناد، ولم يخرجاه». [المستدرك على الصحيحين (3/ 451 ط العلمية)]. وقال البوصيري:«هذا إسناد صحيح». [مصباح الزجاجة في زوائد ابن ماجه (4/ 51)].وحسنه ابن مفلح. [الآداب الشرعية والمنح المرعية (2/ 358)].
لكن قال البخاري:«عبد الحميد بن زياد بن صيفي بن صهيب، عن أبيه، عن جده، ولا يعرف سماع بعضهم من بعض». [الضعفاء الكبير للعقيلي (3/ 47)]. وضعفه محققو السنن«3443». [سنن ابن ماجه (4/ 500 ت الأرنؤوط)].
رواه أحمد«16591». [مسند أحمد (27/ 136 ط الرسالة)]. وابن ماجه«3443». [سنن ابن ماجه (2/ 1139 ت عبد الباقي)].والطبراني«7304». [المعجم الكبير للطبراني (8/ 35)]. والحكام«5703». [المستدرك على الصحيحين (3/ 451 ط العلمية)]. وأبو نعيم«704». [الطب النبوي لأبي نعيم الأصفهاني (2/ 649)]. والبيهقي«19591». [السنن الكبير للبيهقي (19/ 524 ت التركي)]. عن عبد الحميد بن صيفي، عن أبيه، عن جده..
عبد الحميد ووالده مجهولان، قال البخاري:«عبد الحميد بن زياد بن صيفي بن صهيب، عن أبيه، عن جده، ولا يعرف سماع بعضهم من بعض». [الضعفاء الكبير للعقيلي (3/ 47)].
واضطرب في عبد الحميد، فقد وورد عند أحمد:عبد الحميد بن صيفي. «16591». [مسند أحمد (27/ 136 ط الرسالة)]. وعند ابن ماجه: عبد الحميد بن صيفي، من ولد صهيب». [سنن ابن ماجه (2/ 1139 ت عبد الباقي)].
وعند الحاكم: عبد الحميد بن صيفي بن عبد الله بن صهيب. [المستدرك على الصحيحين (4/ 456 ط العلمية)]. وعند البيهقي: عبد الحميد بن زياد بن صهيب. [السنن الكبير للبيهقي (19/ 524 ت التركي)]. وعند الضياء: عبد الرحمن بن صيفي». [الأحاديث المختارة (8/ 69)]. وهذا يدل على الجهالة.
جميع الحقوق محفوظة © 2024
Powered by Art Revo