قال السيوطي:«عن أبى العالية، مرسلًا». [جمع الجوامع المعروف بـ الجامع الكبير (1/ 107)]. وقال الحويني:«إسناده ضعيف لإرساله، وللحديث شواهد بعضها عند البخاري».[الصمت وآداب اللسان (ت الحويني ص158)]
رواه ابن أبي الدنيا في«128». [ذم الغيبة والنميمة لابن أبي الدنيا (ص38)]. وفي «264». [الصمت وآداب اللسان (ص158)]. ومن طريقه إسماعيل الأصبهاني«2438-». [الترغيب والترهيب – إسماعيل الأصبهاني (3/ 240)].حدثنا إسحاق بن إسماعيل، حدثنا جرير، عن منصور، عن أبي هاشم، عن أبي العالية..
وإسناده ضعيف لإرساله، وإسحاق بن إسماعيل الطالقاني ثقة تكلم في سماعه من جرير وحده. [تقريب التهذيب (ص100)].
ولم نجد له شاهدا عند البخاري كما ذكر بعض المشتغلين بالحديث، وفيه:«وأما الرجل الذي أتيت عليه، يشرشر شدقه إلى قفاه، ومنخره إلى قفاه، وعينه إلى قفاه، فإنه الرجل يغدو من بيته، فيكذب الكذبة تبلغ الآفاق». [صحيح البخاري (9/ 45)]. وليس فيه ذكر للنميمة.
وإنما ورد ذكرها عند الطبراني «6986 – حدثنا الحسين بن إسحاق التستري، ثنا محمد بن حميد الرازي، ثنا هارون بن المغيرة، عن عنبسة بن سعيد، عن أبي هاشم الواسطي، عن أبي الحارث العبدي، عن أبي رجاء العطاردي، عن سمرة بن جندب..». [المعجم الكبير للطبراني (7/ 241)]. وفيه:«وأما الرجل الذي رأيت في يده كلاب يشق به شدق رجل فأولئك الذين يسعون بالنميمة». [المعجم الكبير للطبراني (7/ 241)]. وإسناده لا يصح.
وقد ذكر له طرقا أخرى بعضها صحيح، عن أبي رجاء العطاردي عن سمرة وقال ذكر نحوه أو مثله. ونخشى أن لا يكون فيها شهاد للفظ الحديث.
جميع الحقوق محفوظة © 2024
Powered by Art Revo