أصلحه أبو داود«393». [سنن أبي داود (1/ 150 ط مع عون المعبود)]. وأورده ابن خزيمة في صحيحه«325». [صحيح ابن خزيمة (1/ 168)]. وحسنه الشثري«3253». [مصنف ابن أبي شيبة (3/ 193 ت الشثري)]. ومحققو المسند«3081». [مسند أحمد (5/ 202 ط الرسالة)].والسناري«2750». [مسند أبي يعلى – ت السناري (4/ 446)]. صححه أبو بكر بن العربي وابن عبد البر، وقال ابن عبد البر: لا توجد هذه اللفظة وهي قوله: (هذا وقتك ووقت الأنبياء من قبلك) إلا في هذا الحديث [التلخيص الحبير (1/ 445 ط العلمية)]. وقال حسين أسد:«إسناده حسن». [مسند أبي يعلى (5/ 135 ت حسين أسد)].
رواه عبد الرزاق«[2096] «[2096] عن عبد الله بن عمر، عن عمر بن نافع بن جبير بن مطعم، عن أبيه، عن ابن عباس». [مصنف عبد الرزاق (2/ 229 ط التأصيل الثانية)].عمر بن نافع بن جبير بن مطعم لم نقف له على ترجمة. ووقع في طبعة الأعظمي «عن عمر بن نافع، عن جبير بن مطعم». [مصنف عبد الرزاق (1/ 531 ت الأعظمي)]. وهو خطأ.
ورواه ابن أبي خيثمة «419- حدثنا عبد الوهاب بن نجدة، قال: حدثنا إسماعيل بن عياش، عن عبد الله بن عمر بن حفص بن عاصم بن عمر بن الخطاب، عن زياد بن أبي زياد – مولى عياش بن أبي ربيعة، عن نافع بن جبير بن مطعم، عن ابن عباس..». [التاريخ الكبير لابن أبي خيثمة – السفر الثالث – ط الفاروق (1/ 176)]. وهذه مخالفة، وإسماعيل بن عياش روايته هنا عن أهل الحجاز.
ورواه أحمد:«حدثنا عبد الرزاق، حدثنا سفيان، عن عبد الرحمن بن الحارث، حدثني حكيم بن حكيم، عن نافع بن جبير، عن ابن عباس». [مسند أحمد (5/ 202 ط الرسالة)]. عبد الرحمن بن الحارث بن عياش وحكيم بن حكيم مختلف فيهما.
جميع الحقوق محفوظة © 2024
Powered by Art Revo