قال الحاكم«هذا حديث صحيح الإسناد لليمانيين ولم يخرجاه». [المستدرك على الصحيحين (4/ 280 ط العلمية)]. وقال ابن كثير:«حديث غريب، وإسناد جيد لا بأس به». [تفسير ابن كثير – ت السلامة (7/ 282)].
لكن قال الهيثمي:«رواه البزار، ورجاله وثقوا على ضعف في بعضهم». [مجمع الزوائد ومنبع الفوائد (10/ 355)]. وضعفه الألباني«5430». [سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ في الأمة (11/ 715)]. وعامر بن علي ياسين[لطائف المعارف فيما لمواسم العام من الوظائف (ص359 ت عامر)].
رواه عبد بن حميد«661». [المنتخب من مسند عبد بن حميد ت صبحي السامرائي (ص221)]. والبخاري [التاريخ الكبير للبخاري (8/ 216 ت الدباسي والنحال)]. وابن أبي الدنيا«153». [التوبة لابن أبي الدنيا (ص122)]. والدولابي«1987». [الكنى والأسماء – للدولابي (3/ 1140)]. وأبو داود«1987». [الكنى والأسماء – للدولابي (3/ 1140)]. والحاكم«7641». [المستدرك على الصحيحين (4/ 280 ط العلمية)]. والبيهقي«6920». [شعب الإيمان (5/ 354 ت زغلول)]. عن الحكم بن أبان يحدث عن الغطريف، عن جابر يعني ابن زيد، عن ابن عباس..
الحكم ضعيف، وقال الإمام أحمد:«ليس بشيء ، ليس بثقة». [الضعفاء الكبير للعقيلي (1/ 50)]. والغطريف مجهول ذكره ابن البخاري ولم يذكر فيه شيئا«9719». [التاريخ الكبير للبخاري (8/ 216 ت الدباسي والنحال)]. وذكره ابن حبان في الثقات[الثقات لابن حبان (7/ 313)].
جميع الحقوق محفوظة © 2024
Powered by Art Revo