قال الحاكم:«صحيح الإسناد، ولم يخرجاه». [المستدرك على الصحيحين (3/ 352 ط العلمية)].
لكن ذكره ابن عدي في مناكير خالد بن يزيد. [الكامل في ضعفاء الرجال (3/ 423)]. وتعقب الذهبي تصحيح الحاكم:«خالد بن يزيد ضعفه جماعة». [المستدرك على الصحيحين (3/ 352 ط العلمية)]. وقال الألباني:ضعيف جدا.«1772». [سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ في الأمة (4/ 253)].
رواه ابن سعد[الطبقات الكبير (3/ 122 ط الخانجي)]. وابن زنجويه«1366». [الأموال لابن زنجويه (2/ 789)]. والطبراني«1616». [مسند الشاميين للطبراني (2/ 421)]. والآجري[الشريعة للآجري (5/ 2304)]. وابن عدي[الكامل في ضعفاء الرجال (3/ 425)]. والحاكم«5358». [المستدرك على الصحيحين (3/ 352 ط العلمية)]. وأبو نعيم[حلية الأولياء وطبقات الأصفياء – ط السعادة (8/ 334)]. والبيهقي«3335». [شعب الإيمان (3/ 206 ت زغلول)]. عن خالد بن يزيد بن أبي مالك، عن أبيه، عن عطاء بن أبي رباح، عن إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف، عن أبيه.. خالد بن يزيد بن عبد الرحمن بن أبي مالك شامي، قال أحمد : خالد بن يزيد بن أبي مالك ليس بشيء. وعن يحيى يقول: خالد بن يزيد بن أبي مالك ضعيف. وفي موضع آخر ليس بشيء. وقال النسائي : خالد بن يزيد بن أبي مالك ليس بثقة.
ورواه أحمد :«24842 – حدثنا عبد الصمد بن حسان، قال: أخبرنا عمارة، عن ثابت، عن أنس قال: بينما عائشة في بيتها إذ سمعت صوتا في المدينة، فقالت: ما هذا؟ قالوا: عير لعبد الرحمن بن عوف قدمت من الشام تحمل من كل شيء. قال: فكانت سبع مئة بعير. قال: فارتجت المدينة من الصوت، فقالت عائشة: سمعت رسول الله ﷺ يقول: قد رأيت عبد الرحمن بن عوف يدخل الجنة حبوا “. فبلغ ذلك عبد الرحمن بن عوف، فقال: إن استطعت لأدخلنها قائما، فجعلها بأقتابها وأحمالها في سبيل الله عز وجل». [مسند أحمد (41/ 337 ط الرسالة)]. عمارة بن زاذان الصيدلاني، أبو سلمة البصري، قال أحمد :«يروي عن أنس أحاديث مناكير». [الجامع لعلوم الإمام أحمد – الرجال (18/ 301)].
جميع الحقوق محفوظة © 2024
Powered by Art Revo