أورده ابن حبان في صحيحه «2706». [صحيح ابن حبان: التقاسيم والأنواع (3/ 434)]. وصححه محققو «7478». [الإحسان في تقريب صحيح ابن حبان (16/ 520)]. وقال الهيثمي مرة :«رواه الطبراني، وفيه زيد بن رفيع، وهو ضعيف». [مجمع الزوائد ومنبع الفوائد (4/ 314)]. ثم قال :«رواه الطبراني في الأوسط، ورجاله ثقات». [مجمع الزوائد ومنبع الفوائد (10/ 394)].
وضعفه الشيخ الألباني مرة «3310». [التعليقات الحسان على صحيح ابن حبان (5/ 225)]. وصححه مرة «7435». [التعليقات الحسان على صحيح ابن حبان (10/ 448)].
رواه أبو يعلى «236». [معجم أبي يعلى الموصلي (ص200)]. وابن حبان «2706». [صحيح ابن حبان: التقاسيم والأنواع (3/ 434)]. «5252». [صحيح ابن حبان: التقاسيم والأنواع (6/ 286)]. والطبراني «3109». [المعجم الكبير للطبراني (3/ 196)]. عن عبيد الله بن عمرو، عن زيد بن أبي أنيسة، عن زيد بن رفيع، عن حزام بن حكيم بن حزام، فذكره. [المسند المصنف المعلل (7/ 491)].
زيد بن رفيع الجزري، ضعفة الدارقطني. وقال النسائي: ليس بالقوى. [ميزان الاعتدال (2/ 103)]. وذكره ابن حبان في الثقات [الثقات لابن حبان (6/ 314)].
وزيد بن أبي أنيسة الجزري، قال الإمام أحمد :«حديثه حسن مقارب، وإن فيها لبعض النكارة، وهو على ذلك حسن الحديث». [الضعفاء الكبير للعقيلي (2/ 74)].
وأصل الحديث عند البخاري عن أبي سعيد الخدري قال: «خرج رسول الله ﷺ في أضحى أو فطر إلى المصلى، فمر على النساء فقال: يا معشر النساء تصدقن فإني أريتكن أكثر أهل النار. فقلن: وبم يا رسول الله؟ قال: تكثرن اللعن، وتكفرن العشير». [صحيح البخاري (1/ 68 ط السلطانية)]. ومسلم«79». [صحيح مسلم (1/ 61 ط التركية)].
فالحديث صحيح دون قوله (وتسوفن الخير) فلم أجد له شاهدا.
جميع الحقوق محفوظة © 2024
Powered by Art Revo