ذكره الألباني في «841». [سلسلة الأحاديث الصحيحة وشيء من فقهها وفوائدها (2/ 496)]ؤ.
لكن قال أبو حاتم:«هذا حديث كذب باطل». [العلل لابن أبي حاتم (1/ 560 ت الحميد)]. وذكره ابن الجوزي في &«584». [العلل المتناهية في الأحاديث الواهية (1/ 355)]. وذكره ابن عدي ضمن مناكير ابن لهيعة [الكامل في ضعفاء الرجال (5/ 248)]ضعفه محققو المسند«17480». [مسند أحمد (29/ 25 ط الرسالة)]. وقال ضياء الحمن:«والأحاديث الواردة في النضح، ليس منها شيء على شرطي، ولذا أعرضتُ عنها». [الجامع الكامل في الحديث الصحيح الشامل المرتب على أبواب الفقه (2/ 250)].
رواه أحمد«17480 – حدثنا حسن، حدثنا ابن لهيعة، عن عقيل بن خالد، عن ابن شهاب، عن عروة، عن أسامة بن زيد، عن أبيه زيد بن حارثة». [مسند أحمد (29/ 25 ط الرسالة)]. ابن لهيعة ضعيف.
ورواه عبد الله في زياداته على المسند :«21771 – حدثنا هيثم – قال عبد الله: وسمعته أنا من الهيثم بن خارجة – حدثنا رشدين بن سعد، عن عقيل، عن ابن شهاب، عن عروة بن الزبير، عن أسامة بن زيد». [مسند أحمد (36/ 106 ط الرسالة)]. رشدين ضعيف، وهو مرسل، فلا يصح للمتابعة، ولهذا قال ابن عدي:«وهذا الحديث بهذا الإسناد لا أعلم يرويه غير بن لهيعة عن عقيل، عن الزهري». [الكامل في ضعفاء الرجال (5/ 248)].
بينما رواه ابن ماجه :462 – حدثنا إبراهيم بن محمد الفريابي قال: حدثنا حسان بن عبد الله قال: حدثنا ابن لهيعة، عن عقيل، عن الزهري، عن عروة، قال: حدثنا أسامة بن زيد، عن أبيه زيد بن حارثة، قال: قال رسول الله ﷺ: «علمني جبرائيل الوضوء، وأمرني أن أنضح، تحت ثوبي، لما يخرج من البول بعد الوضوء». [سنن ابن ماجه (1/ 157 ت عبد الباقي)].
والصحيح ما رواه مسلم عن علي بن أبي طالب: أرسلنا المقداد بن الأسود إلى رسول الله ﷺ، فسأله عن المذي يخرج من الإنسان كيف يفعل به؟ فقال رسول الله ﷺ: توضأ وانضح فرجك . [صحيح مسلم (1/ 170)].
وله شاهد عن أبي هريرة عن الحسن بن علي الهاشمي، عن عبد الرحمن الأعرج، عن أبي هريرة أن النبي ﷺ قال: «جاءني جبريل فقال: يا محمد، إذا توضأت فانتضح». قال الترمذي : هذا حديث غريب، وسمعت محمدا يقول: الحسن بن علي الهاشمي منكر الحديث. [سنن الترمذي (1/ 96)].
جميع الحقوق محفوظة © 2024
Powered by Art Revo