قال الهيثمي:«رواه الطبراني في الكبير، ورجاله رجال الصحيح». [مجمع الزوائد ومنبع الفوائد (1/ 181)]. وصححه الألباني«54». [العلم لزهير بن حرب (ص16)].
لكن ضعف حسين أسد إسناد الدارمي«211». [مسند الدارمي – ت حسين أسد (1/ 288)].
رواه وكيع«315». [الزهد لوكيع (ص590)]. والإمام أحمد«896». [الزهد لأحمد بن حنبل (ص134)]. والدارمي«211». [مسند الدارمي – ت حسين أسد (1/ 288)]. والطبراني«8770». [المعجم الكبير للطبراني (9/ 154)]. عن الأعمش، عن حبيب بن أبي ثابت، عن أبي عبد الرحمن السلمي.. وإسناده ضعيف.
ورواه زهير بن حرب «54 – حدثنا أبو خيثمة: ثنا جرير عن العلاء عن حماد عن إبراهيم، قال: قال عبد الله». [العلم لزهير بن حرب (ص16)]. وإسناده ضعيف للانقطاع بين إبراهيم وعبد الله. وقد صححه الألباني لقوله إبراهيم: إذا حدثتك عن رجل عن عبد الله فهو الذي سميت، وإذا قلت: قال عبد الله فهو عن غير واحد عن عبد الله. [شرح علل الترمذي (1/ 531)]. لكن هذا إن رفع الانقطاع لا يرفع جهالة من يروى عنه إبراهيم. وممن نبه على هذا العلامة المعلمي.[التنكيل بما في تأنيب الكوثري من الأباطيل (11/ 219 ضمن آثار المعلمي)].
ورواه ابن وضاح«11 – حدثنا أسد قال: نا أبو هلال، عن قتادة، عن عبد الله بن مسعود». [البدع والنهي عنها (ص36)]. قتادة مدلس ولم يدرك ابن مسعود.
فلم يصح له طريق، لكن يحسن لجموع طرقه.
جميع الحقوق محفوظة © 2024
Powered by Art Revo