496-عن أبي هريرة :«أنه كان في الرباط، ففزعوا إلى الساحل، ثم قيل: لا بأس، فانصرف الناس وبقي أبو هريرة واقفا، فمر به إنسان، فقال: ما يوقفك يا أبا هريرة؟. فقال: سمعت رسول الله ﷺ يقول: موقف ساعة في سبيل الله خير من قيام ليلة القدر عند الحجر الأسود».

ضعيف.
الحكم على الحديث :

أورده ابن حبان في «343». [صحيح ابن حبان: التقاسيم والأنواع (1/ 299)]. وذكره المنذري[الترغيب والترهيب للمنذري – ط العلمية (2/ 156)]. وصححه محققو«4603». [الإحسان في تقريب صحيح ابن حبان (10/ 462)]. وضياء الرحمن[الجامع الكامل في الحديث الصحيح الشامل المرتب على أبواب الفقه (7/ 199)]. والألباني«‌‌1068». [سلسلة الأحاديث الصحيحة وشيء من فقهها وفوائدها (3/ 57)].

لكن أشار البخاري إلى علته«‌‌3507». [التاريخ الكبير للبخاري (8/ 408 ت المعلمي اليماني)].

أحكام المحدثين :

رواه عباس الترقفي«15». [حديث عباس الترقفي]. «343». وابن حبان [صحيح ابن حبان: التقاسيم والأنواع (1/ 299)]. حدثنا المقرئ، حدثنا سعيد بن أبي أيوب، حدثني أبو الأسود محمد بن عبد الرحمن، عن مجاهد، عن أبي هريرة..

والإسناد ظاهره الصحة، لكن أشار البخاري إلى أمر، يونس بن غياث عن أبي هريرة عن النبي ﷺ ‌موقف ‌ساعة ‌في ‌سبيل ‌الله، ورواه أصبغ عن ابن وهب قال أخبرني سعيد بن أبي أيوب عن محمد بن عبد الرحمن عن يونس بن يحيى. [التاريخ الكبير للبخاري (8/ 408 ت المعلمي اليماني)]. وأشار ابن حجر إلى مخالفة عباس الترقفي عن المقرىء فقال عن مجاهد بدل يونس أخرجه ابن حبان في صحيحه. [المطالب العالية بزوائد المسانيد الثمانية (9/ 259)]. فكأن الحديث رواه يونس عن أبي هريرة لا مجاهد عنه.

ورواه الديلمي معلقا :«2448 – قال أبو الشيخ: حدثنا إبراهيم بن محمد بن الحسن حدثنا يمان بن سعيد المصِّيصي، حدثنا محمد بن حميد، عن ابن لهيعة، عن خالد بن حميد، عن محمد بن عبد الرحمن، عن قيس بن مسلم، عن أبي هريرة..». [زهر الفردوس (6/ 330)]. وإسناده مسلسل بالضعفاء.

وله شاهد رواه النسائي8817 – أخبرنا محمد بن بشار قال: حدثنا يحيى قال: حدثنا ثور بن يزيد، عن عبد الرحمن بن عائذ، عن مجاهد بن رباح، عن ابن عمر، عن النبي ﷺ قال: «ألا أنبئكم بليلة أفضل من ليلة القدر ‌حارس ‌حرس ‌في ‌أرض خوف لعله لا يرجع إلى أهله». قال محمد :«كان يحيى إذا حدث به على رءوس الملأ لا يرفعه، وإذا حدث به في خلوته وخاصته رفعه». [السنن الكبرى – النسائي – ط الرسالة (8/ 139)]. وإسناده ضعيف لجهالة مجهاد، ومعل بالوقف كذلك«2846». [علل الدارقطني = العلل الواردة في الأحاديث النبوية (12/ 415)].

 

تخريج الحديث :
Facebook
X
Telegram
WhatsApp
Threads