قال محققو المستدرك: قوي لغيره«5672». [المستدرك على الصحيحين (6/ 554)]. وذكره الألباني في «2659». [سلسلة الأحاديث الصحيحة وشيء من فقهها وفوائدها (6/ 339)].
لكن قال العقيلي:«لا يروى هذا المتن من وجه يثبت». [الضعفاء الكبير للعقيلي (3/ 65)]. وذكره ابن الجزي في «1417». [العلل المتناهية في الأحاديث الواهية (2/ 364)]. قال الذهبي:«الحديث فيه نظر». [مختصر تلخيص الذهبي لمستدرك الحاكم (4/ 2070)]. وضعفه السناري«666». [مسند أبي يعلى – ت السناري (1/ 615)]. ومصنفو«9898». [المسند المصنف المعلل (21/ 657)]. والشثري«40631». [مصنف ابن أبي شيبة (21/ 510 ت الشثري)].
رواه الحاكم :«5573 – أخبرنا عبد الرحمن بن حمدان الجلاب، بهمدان، ثنا عثمان بن خزرزاذ الأنطاكي، ثنا ربيعة بن الحارث، حدثني محمد بن سليمان العابد، ثنا إسماعيل بن أبي حازم قال: قال علي للزبير..». [المستدرك على الصحيحين (3/ 412)].
محمد بن سليمان العابد لا يعرف كما قال الذهبي. [مختصر تلخيص الذهبي لمستدرك الحاكم (4/ 2070)]. ثم هو مخالف، فقد رواه ابن أبي شيبة :«37827 – عن يعلى بن عبيد عن إسماعيل بن أبي خالد، عن عبد السلام، رجل من بني حية قال: خلا علي ، بالزبير يوم الجمل فقال: أنشدك بالله كيف سمعت رسول الله ﷺ يقول وأنت لاو يدي في سقيفة بني فلان: لتقاتلنه وأنت ظالم له ، ثم لينصرن عليك ، قال: قد سمعت، لا جرم ، لا أقاتلك “». [مصنف ابن أبي شيبة (7/ 545 ت الحوت)]. والصواب أنه مرسل«454». [علل الدارقطني = العلل الواردة في الأحاديث النبوية (4/ 102)]. قال البخاري:«عبد السلام ، روى عنه اسمعيل بن أبي خالد، البجلي رجل من جهينة، مرسل». [التاريخ الكبير للبخاري (6/ 64 ت المعلمي اليماني)].
جميع الحقوق محفوظة © 2024
Powered by Art Revo