أصلحه أبو داود«4223». [سنن أبي داود (4/ 144 ط مع عون المعبود)]. وذكره ابن حبان في «2692». [صحيح ابن حبان: التقاسيم والأنواع (3/ 426)].
لكن قال الإمام أحمد:«حديث منكر». [أحكام الخواتيم (2/ 664)]. وقال الترمذي :«حديث غريب». [سنن الترمذي (3/ 381)]. وقال النسائي:«حديث منكر». [السنن الكبرى – النسائي – ط الرسالة (8/ 376)]. وضعفه الغماري[المداوي لعلل الجامع الصغير وشرحي المناوي (1/ 126)]. وقال ضياء الرحمن:«في بعض ألفاظه نكارة أيضا ليس لها أصل». [الجامع الكامل في الحديث الصحيح الشامل المرتب على أبواب الفقه (12/ 128)]. وضعفه الألباني[آداب الزفاف في السنة المطهرة (ص222)].
رواه أبو داود«4223». [سنن أبي داود (4/ 144 ط مع عون المعبود)]. والترمذي«1785». [سنن الترمذي (3/ 381)]. والنسائي«5195». [سنن النسائي (8/ 303)]. وابن حبان«2692». [صحيح ابن حبان: التقاسيم والأنواع (3/ 426)].عن عبد الله بن مسلم أبو طيبة، عن عبد الله بن بريدة، عن أبيه.. عبد الله بن مسلم أبو طيبة السلمي، قال أبو حاتم :«يكتب حديثه ولا يحتج به». [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 165)].
وفيه النهي عن تحريم خاتم الفضة وهو مخالف لما هو أصح، في قوله ﷺ:«فالتمس ولو خاتما من حديد». [صحيح البخاري (7/ 13)].
جميع الحقوق محفوظة © 2024
Powered by Art Revo