52-عن أبي هريرة، رضي الله عنه أن رسول الله ﷺ قال :«آمين خاتم رب العالمين، على عباده المؤمنين».

ضعيف.
الحكم على الحديث :

ذكره ابن عدي ضمن مناكير مؤمل[الكامل في ضعفاء الرجال (8/ 192)]. وضعفه السيوطي [الدر المنثور في التفسير بالمأثور (1/ 44)].  والمناوي «12». [الفتح السماوي (1/ 109)]  والألباني «‌‌1487». [سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ في الأمة (3/ 677)]. 

أحكام المحدثين :

رواه ابن عدي [الكامل في ضعفاء الرجال (8/ 192)] والطبراني «219». [الدعاء – الطبراني (ص89)]. والثعلبي «205]». [تفسير الثعلبي = الكشف والبيان عن تفسير القرآن ط دار التفسير (2/ 480)]. والديلمي «173». [زهر الفردوس (1/ 450)]. من طريق مؤمل بن عبد الرحمن الثقفي، عن أبي أمية بن يعلى الثقفي، عن سعيد بن أبي سعيد المقبري، عن أبي هريرة. [الدعاء – الطبراني (ص89)].  

قال ابن عدي في مؤمل :«عامة حديثه غير محفوظة». [الكامل في ضعفاء الرجال (8/ 193)]. وقال أبو حاتم :«لين الحديث ضعيف الحديث». [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 375)]. وإسماعيل ‌بن ‌يعلى أبو أمية الثقفي، قال النسائي : متروك الحديث. [الضعفاء والمتروكون للنسائي (ص17)].

وروى أبو داود :- حدثنا الوليد بن عتبة الدمشقي ومحمود بن خالد، قالا: نا الفريابي، عن صبيح بن محرز الحمصي، حدثني أبو مصبح المقرائي، قال :«كنا نجلس إلى أبي زهير النميري، وكان من الصحابة فيتحدث أحسن الحديث، فإذا دعا الرجل منا بدعاء قال: اختمه بآمين فإن آمين مثل ‌الطابع ‌على ‌الصحيفة، قال أبو زهير: أخبركم عن ذلك، خرجنا مع رسول الله ﷺ ذات ليلة فأتينا على رجل قد ألح في المسألة، فوقف النبي ﷺ يستمع منه، فقال النبي ﷺ: أوجب إن ختم، فقال رجل من القوم: بأي شيء يختم، فقال: بآمين فإنه إن ختم بآمين فقد أوجب، فانصرف الرجل الذي سأل النبي ﷺ فأتى الرجل فقال: اختم يا فلان بآمين، وأبشر». [سنن أبي داود (1/ 353 ط مع عون المعبود)].

صُبيح بن محرز المقرائي الحمصي مجهول. [تهذيب الكمال في أسماء الرجال (13/ 110)].

تخريج الحديث :
Facebook
X
Telegram
WhatsApp
Threads