حسنه ابن حجر[فتح الباري لابن حجر (10/ 470 ط السلفية)]. وقال البوصيري«رجاله ثقات». [إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة (6/ 71)]. وحسنه محققو المسند«14784». [مسند أحمد (23/ 97 ط الرسالة)]. وضياء الرحمن [الجامع الكامل في الحديث الصحيح الشامل المرتب على أبواب الفقه (11/ 119)]. والألباني«733». [الأدب المفرد – ت عبد الباقي (ص255)]. والسناري«2311». [مسند أبي يعلى – ت السناري (3/ 672)]. وقال الحويني: رجاله ثقات غير شيخ المصنف ففيه مقال يسير. «614». [الصمت وآداب اللسان (ص277)].
لكن ضعفه مصنفو[المسند المصنف المعلل (6/ 197)].
رواه أحمد«14784». [مسند أحمد (23/ 97 ط الرسالة)]. وابن أبي الدنيا«79». [ذم الغيبة والنميمة لابن أبي الدنيا (ص26)]. عبد الصمد، حدثني أبي، حدثنا واصل مولى أبي عيينة، حدثني خالد بن عرفطة، عن طلحة بن نافع، عن جابر بن عبد الله.. وهذا إسناد حسن.
ورواه أحمد«14378». [مسند أحمد (22/ 276 ط الرسالة)]. والبخاري«733». [الأدب المفرد – ت عبد الباقي (ص255)]. وابن أبي الدنيا«614». [الصمت وآداب اللسان (ص277)]. وأبو يعلى«2310». [مسند أبي يعلى (4/ 202 ت حسين أسد)]. والخرائطي«181». [مساوئ الأخلاق للخرائطي (ص96)]. والبيهقي«6732». [شعب الإيمان (5/ 303 ت زغلول)]. من طرق عن الأعمش، عن أبي سفيان، عن جابر..
وإسناده صحيح، لكن قال البزار:«الأعمش لم يسمع من أبي سفيان». [كشف الأستار عن زوائد البزار (2/ 36)]. وفي هذا نظر، وقد تعقبه ابن رجب:«وحديث الأعمش عن أبي سفيان مخرج في الصحيح». [شرح علل الترمذي (2/ 856)]. لكن قال ابن حبان:«وكان الأعمش يدلس عنه». [الثقات لابن حبان (4/ 393)].
وفي كل في فالحديث حسن من الطريق الأول، وحديث الأعمش يصح في المتابعة.
جميع الحقوق محفوظة © 2024
Powered by Art Revo