قال ابن العربي :«منقطع الحسن كمتصله صحيح المعاني وكل حرف منه مستند من طرق صحاح».[عارضة الأحوذي (131/12)].
لكن قال الترمذي:«حديث غريب من هذا الوجه». [سنن الترمذي (5/ 327)]. وذكره ابن الجوزي في الموضوعات وقال:«هذا حديث لا يصح». [العلل المتناهية في الأحاديث الواهية (1/ 13)]. وقال الهيثمي:«فيه الحكم بن عبد الملك وهو ضعيف». [مجمع الزوائد ومنبع الفوائد (7/ 121)]. وضعفه محققو المسند«8828». [مسند أحمد (14/ 422 ط الرسالة)]. والألباني«578». [السنة لابن أبي عاصم ومعها ظلال الجنة للألباني (1/ 255)]. ومشهور«2648». [المجالسة وجواهر العلم (6/ 286)].
رواه أحمد«8828». [مسند أحمد (14/ 422 ط الرسالة)]. والترمذي«3298». [سنن الترمذي (5/ 326)]. وابن أبي الدنيا«51». [المطر والرعد والبرق لابن أبي الدنيا (ص87)]. وابن أبي عاصم«578». [السنة لابن أبي عاصم (1/ 254)]. والدينوري«2648». [المجالسة وجواهر العلم (6/ 286)]. وأبو الشيخ[العظمة لأبي الشيخ الأصبهاني (2/ 561)].عن قتادة، عن الحسن، عن أبي هريرة..
قتادة مدلس، والحسن لم يسمع من أبي هريرة.
جميع الحقوق محفوظة © 2024
Powered by Art Revo