قال الحاكم:«حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه». [المستدرك على الصحيحين (4/ 258)]. وحسنه أحمد شاكر«8256». [مسند أحمد (8/ 261 ت أحمد شاكر)]. والألباني«102». [تخريج مشكلة الفقر (ص67)].
لكن قال الإمام أحمد«هذا حديث منكر». [الجامع لعلوم الإمام أحمد – علل الحديث (15/ 105)]. ورجح الدارقطني وقفه«15117». [المسند المصنف المعلل (32/ 518)]. والترمذي كما نقل البيهقي«19012». [السنن الكبرى – البيهقي (9/ 437 ط العلمية)].«والطحاوي كما ذكر ابن حجر. [فتح الباري لابن حجر (10/ 3 ط السلفية)]. وابن عبد البر. [التمهيد – ابن عبد البر (15/ 125 ت بشار)]. وقال ابن كثير«فيه غرابة، واستنكره أحمد بن حنبل». [تفسير ابن كثير – ت السلامة (5/ 432)]. وضعفه محققو المسند«8273». [مسند أحمد (14/ 24 ط الرسالة)]. وضياء الرحمن[الجامع الكامل في الحديث الصحيح الشامل المرتب على أبواب الفقه (6/ 637)]. والطريفي[التفسير والبيان لأحكام القرآن (4/ 2221)].
رواه أحمد«8273». [مسند أحمد (14/ 24 ط الرسالة)]. وابن ماجه«3123». [سنن ابن ماجه (2/ 1044 ت عبد الباقي)]. والحاكم«7565». [المستدرك على الصحيحين (4/ 258)].عن عبد الله بن عياش، ثنا عبد الرحمن الأعرج، عن أبي هريرة مرفوعا.. عبد الله بن عياش مختلف فيه، وقد ضعفه قوم، ومع ذلك اضطرب فيه.
فقد رواه الحاكم:«7566 – فحدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب، ثنا محمد بن عبد الله بن عبد الحكم، أنبأ ابن وهب، أخبرني عبد الله بن عياش، عن عبد الرحمن الأعرج، حدثه عن أبي هريرة موقوفا». [المستدرك على الصحيحين (4/ 258)].
والبيهقي «19044 – أخبرنا أبو عبد الله الحافظ، أخبرنا الحسن بن يعقوب العدل، حدثنا يحيى بن أبى طالب، حدثنا زيد بن الحباب، عن عبد الله بن عياش المصرى، عن عبد الرحمن الأعرج، عن أبى هريرة». [السنن الكبير للبيهقي (19/ 250 ت التركي)].
ورواه الدارقطني «4743 – حدثنا أبو بكر النيسابوري، نا أحمد بن عبد الرحمن بن وهب، نا عمي، نا عبد الله بن عياش، عن عيسى بن عبد الرحمن بن فروة الأنصاري، عن ابن شهاب، عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة موقوفا». [سنن الدارقطني (5/ 500)].
ورواه ابن عبد البر عن عبيد الله بن أبي جعفر، عن الأعرج، عن أبي هريرة موقوفا. [التمهيد – ابن عبد البر (15/ 125 ت بشار)]. فالموقوف أصح.
جميع الحقوق محفوظة © 2024
Powered by Art Revo