560-عن معاذ بن جبل قال :«بعثني رسول الله ﷺ إلى اليمن، فلما سرت، أرسل في أثري، فرددت، فقال : أتدري لم بعثت إليك؟، لا تصيبن شيئا بغير إذني، فإنه غلول، {ومن يغلل يأت بما غل يوم القيامة} لهذا دعوتك، فامض لعملك».

ضعيف بهذا السياق.
الحكم على الحديث :

قال البخاري:«حديث حسن». [العلل الكبير للترمذي = ترتيب علل الترمذي الكبير (ص199)].

لكن ذكره ابن عدي ضمن مناكير داود الأودي. [الكامل في ضعفاء الرجال (3/ 539)]. وضعفه محققو السير[سير أعلام النبلاء (1/ 447 ط الرسالة)]. والألباني«8». [ضعيف سنن الترمذي (ص154)]. واختلفت النسخ في حكم الترمذي، بعضها فيه«حديث حسن غريب». وبعضها :«حديث غريب».

أحكام المحدثين :

رواه الترمذي«1335». [سنن الترمذي (3/ 14)]. والطبراني«259». [المعجم الكبير للطبراني (20/ 128)]. وابن عدي[الكامل في ضعفاء الرجال (3/ 541)].عن أبي كريب، قال: حدثنا أبو أسامة ، عن داود بن يزيد الأودي، عن المغيرة بن شبيل، عن قيس بن أبي حازم، عن معاذ بن جبل رفعه.. داود بن يزيد بن عبد الرحمن أبو يزيد الأودي الزعافري كوفي ضعيف. [الكامل في ضعفاء الرجال (3/ 539)].

وفي الباب عن عدي بن عميرة الكندي قال: سمعت رسول الله ﷺ يقول: « من ‌استعملناه ‌منكم ‌على ‌عمل فكتمنا مخيطا فما فوقه، كان غلولا يأتي به يوم القيامة. قال: فقام إليه رجل أسود من الأنصار كأني أنظر إليه، فقال: يا رسول الله، اقبل عني عملك، قال: وما لك؟ قال: سمعتك تقول: كذا وكذا، قال: وأنا أقوله الآن، من ‌استعملناه ‌منكم ‌على ‌عمل فليجئ بقليله وكثيره، فما أوتي منه أخذ، وما نهي عنه انتهى .». [صحيح مسلم (6/ 12)]. وعن عبد الله بن بريدة ، عن أبيه، عن النبي ﷺ قال: «من استعملناه على عمل ‌فرزقناه ‌رزقا، فما أخذ بعد ذلك فهو غلول.». [سنن أبي داود (3/ 94 ط مع عون المعبود)].

تخريج الحديث :
Facebook
X
Telegram
WhatsApp
Threads