561-عن ثابت :«أنه كان مع أنس بالزاوية فوق غرفة له، فسمع الأذان، فنزل ونزلت، فقارب في الخطا فقال: كنت مع زيد بن ثابت فمشى بي هذه المشية وقال: أتدري لم فعلت بك؟. فإن النبي ﷺ مشى بي هذه المشية وقال: أتدري لم مشيت بك؟. قلت: الله ورسوله أعلم، قال: ليكثر عدد خطانا في طلب الصلاة».

منكر والصحيح أنه موقوف.
الحكم على الحديث :

رجح وقفه العقيلي[الضعفاء الكبير للعقيلي (2/ 219)]. وأبو حاتم«548». [العلل لابن أبي حاتم (2/ 501 ت الحميد)]. والتركي«606». [مسند أبي داود الطيالسي (1/ 497)]. وذكره ابن عدي ضمن مناكير الضحاك بن نبراس[الكامل في ضعفاء الرجال (5/ 153)]. وقال الهيثمي:«فيه الضحاك بن نبراس وهو ضعيف». [مجمع الزوائد ومنبع الفوائد (2/ 32)].  وحكم عليه بالنكارة محمد عمرو عبد اللطيف[تبييض الصحيفة بأصول الأحاديث الضعيفة (2/ 6)]. وحكم عليه بالضعف العدوي«256-». [المنتخب من مسند عبد بن حميد ت مصطفى العدوي (1/ 221)]. والألباني«‌‌6816». [سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ في الأمة (14/ 722)]. ومؤلفو«4104». [المسند المصنف المعلل (8/ 253)].

أحكام المحدثين :

رواه ابن أبي شيبة«133». [مسند ابن أبي شيبة (1/ 107)]. ومن طريقه ابن عدي[الكامل في ضعفاء الرجال (5/ 153)].  وعبد بن حميد«256». [المنتخب من مسند عبد بن حميد ت صبحي السامرائي (ص112)]. والبخاري«458». [الأدب المفرد – ت عبد الباقي (ص162)]. والعقيلي[الضعفاء الكبير للعقيلي (2/ 219)]. والطبراني«4797». [المعجم الكبير للطبراني (5/ 117)].  من طرق عن الضحاك بن نبراس أبو الحسن، عن ثابت، أنه كان مع أنس بالزاوية.. الضحاك بن نبراس، عن يحيى قال: الضحاك بن نبراس ليس بشيء. وقال النسائي ضحاك بن نبراس متروك الحديث». [الكامل في ضعفاء الرجال (5/ 152)].

ورواه الطيالسي«606». [مسند أبي داود الطيالسي (1/ 497)]. ومن طريقه الطبراني«4800». [المعجم الكبير للطبراني (5/ 118)] :حدثنا محمد بن ثابت، عن أبيه ثابت، قال: «مشيت مع أنس فجعل يقارب بين الخطى، فقال: يا ثابت، لم لا تسألني لم أفعل بك هذا؟ قال: ولم تفعله؟ قال: إني مشيت مع زيد بن ثابت، ففعل بي مثل هذا، وقال: لم لا تسألني لم أفعل بك هذا؟ قال: فسألته، فقال زيد : هكذا فعل بي رسول الله ﷺ، وقال لي: يا زيد، أتدري لم أفعل بك هذا؟ قلت: ولم فعلته؟ قال: أردت أن ‌تكثر ‌خطانا ‌إلى ‌المسجد».. محمد بن ثابت بن أسلم البناني البصري. قال أبو حاتم : منكر الحديث، يكتب حديثه ولا يحتج به. [تهذيب الكمال في أسماء الرجال (24/ 548)]. 

والصحيح أنه موقوف، كما رواه العقيلي [الضعفاء الكبير للعقيلي (2/ 219)]. وابن أبي شيبة«7406». [مصنف ابن أبي شيبة (2/ 138 ت الحوت)].

 

تخريج الحديث :
Facebook
X
Telegram
WhatsApp
Threads