قال البيهقي:«هذا إسناد فيه بعض من يجهل وروي معناه بإسناد آخر ضعيف». [شعب الإيمان (5/ 71 ت زغلول)]. وقال ابن الجوزي:«لا يصح عن رسول الله ﷺ وأكثر رواته ضعفاء ومجاهيل». [العلل المتناهية في الأحاديث الواهية (2/ 179)]. وقال الذهبي :«سنده ظلمة».«688».[ تلخيص كتاب العلل المتناهية لابن الجوزي (ت أبو تميم ص229)]. وقال الألباني :«ضعيف جدا». [سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ في الأمة (4/ 57)].
رواه البيهقي«5820». [شعب الإيمان (5/ 71 ت زغلول)]. والخطيب[تاريخ بغداد (6/ 140 ت بشار)]. ومن طريقه الديلمي«112». [زهر الفردوس (1/ 351)]. وابن الجوزي [العلل المتناهية في الأحاديث الواهية (2/ 179)]. عن خلف بن محمد البخاري، حدثنا سهل بن شاذويه، حدثنا جلوان بن سمرة إملاء، حدثنا عصام أبومقاتل النحوي، عن عيسى بن موسى، عن عبد العزيز بن أبي روّاد، عن نافع..
خلف بن محمد البخاري، كان له حفظ ومعرفة، وهو ضعيف جدا، روى في الأبواب تراجم لا يتابع عليها، وكذلك متونا لا تعرف . عن ابن أبي زرعة، والحاكم أبا عبد الله الحافظين قالا : كتبنا عنه الكثير ونبرأ من عهدته، وإنما كتبنا عنه للاعتبار. [الإرشاد في معرفة علماء الحديث للخليلي (3/ 972)]. وعاصم أبو مقاتل مجهول.
وله شاهد عند الشهاب :702 – أخبرنا هبة الله بن إبراهيم الخولاني، أبنا الحسن بن علي الصدفي، ثنا الفاروق بن عبد الكبير، أبنا أبو علي هشام بن علي السيرافي، ثنا محمد بن سليمان بن محمد بن كعب أبو عمرو الصباحي، ثنا عيسى بن شعيب، عن عمار بن أبي عمار ، عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله ﷺ: «لا ترفعوا الطست حتى يطف، اجمعوا وضوءكم جمع الله شملكم». [مسند الشهاب القضاعي (1/ 408)]. قال البيهقي:«هذا إسناد فيه بعض من يجهل». [شعب الإيمان (5/ 71 ت زغلول)]. وهو كما قال فعيسى بن شعيب أبي الفضل القسملي لا يعرف.
جميع الحقوق محفوظة © 2024
Powered by Art Revo