قال الحاكم:«حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه». [المستدرك على الصحيحين (2/ 43)]. وصححه البوصيري[مصباح الزجاجة في زوائد ابن ماجه (3/ 34)]. والعراقي[تخريج أحاديث إحياء علوم الدين (5/ 2002)]. وصححه الألباني«1871». [سلسلة الأحاديث الصحيحة وشيء من فقهها وفوائدها (4/ 488)]. والوادعي«874». [الصحيح المسند مما ليس في الصحيحين (1/ 667)].
لكن رجح الدارقطني وقفه [الموضوعات لابن الجوزي (2/ 248)]. وقال ابن الجوزي: «ليس في هذه الاحاديث شئ صحيح». [الموضوعات لابن الجوزي (2/ 247)]. وقال البيهقي:«هذا إسناد صحيح والمتن منكر بهذا الإسناد ولا أعلمه إلا وهما وكأنه دخل لبعض رواة الإسناد في إسناده». [شعب الإيمان (4/ 394 ت زغلول)]. وقال المعلمي :«والذي يظهر لي أن الخبر لا يصح عن النبي ﷺ البتة». [الفوائد المجموعة (ص150)]. وممن رجح وقفه محققو السنن«2275». [سنن ابن ماجه (3/ 379 ت الأرنؤوط)]. والشيخ ماهر الفحل«831». [بلوغ المرام من أدلة الأحكام ت الفحل (ص318)]. وضياء الرحمن[الجامع الكامل في الحديث الصحيح الشامل المرتب على أبواب الفقه (5/ 582)]. والطريفي[التفسير والبيان لأحكام القرآن (2/ 676)]. وهو ما توصل إليه الدكتور أبو عمر المطيري. [أحاديث تعظيم الربا على الزنا دراسة نقدية (ص65)]. وحكم عليه بالبطلان الحويني «647».[غوث المكدود (217/2)]. وقال عبد الكريم الخضير:«مضعف عند أهل العلم، ومنهم من قواه وأثبته على أقل درجات القبول». [شرح ألفية العراقي – عبد الكريم الخضير (9/ 7)]. وهو ما توصل إليه العدوي مع بعض طلابه[سلسلة الفوائد الحديثية والفقهية (3/ 429)].
رواه ابن أبي الدنيا«37». [ذم الغيبة والنميمة لابن أبي الدنيا (ص17)]. والبيهقي«5523». [شعب الإيمان (4/ 395 ت زغلول)]. علي بن الحسن بن شقيق ثنا أبو مجاهد عن ثابت عن أنس بن مالك رفعه.. أبو مجاهد عبد الله بن كيسان المروزي عن ثابت وهو منكر الحديث.
وعن ابن عباس، رواه بن حبان في المجروحين (1/ 243) قال : حدثنا الحسن بن عبد الله القطان بالرقة، قال: حدثنا الوليد بن عتبة، قال: حدثنا محمد بن حمير، قال: حدثنا إسماعيل، عن حنش عن عكرمة، عن ابن عَبَّاس عن النبي ﷺ. وحنش : بفتح المهملة والنون ثم معجمة – لقب الحسين بن قيس الرحبي أبو علي الواسطي وهو متفق على تركه، ورمي بالكذب.
وعن عائشة، رواه أبو يعلى في مسنده (8/ 145 رقم 4689) من طريق عمران بن أنس أبو أنس عن ابن أبى مُلَيكة عن عائشة أن النبي – ﷺ – قال: ((لدرهم ربا أشدّ جرماً عند الله من سبعة وثلاثين زنية، قال: ثم قال: باربا الربا قالوا: الله ورسوله، قال: أعظمُ الربا استحلالُ عرض الرجل المسلم ثمّ قَرَأَ: {الذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا فقد احتملوا بهتانا وإثما مبينا})). عمران بن أنس منكر الحديث.
وعبد الله بن حنظلة : الدارقطنيُّ في سننه (3/ 16) من طريق عبيد الله بن عمرو الرّقي عن ليث بن أبي سُليم عن عبد الله بن أبي مُلَيكة عن عبد الله بن حنظلة مرفوعا.. ليث بن أسلم ضعيف، وخالف الثقات عن عبد الله بن أبي مُلَيكة عن حنظلة عن كعب.
وإنما هو من كلام كعب الأحبار كما عند عبد الرازق: « [16298] أخبرنا بكار، قال: سمعت ابن أبي مليكة يحدث، عن عبد الله بن حنظلة، عن كعب، أنه قال: لأن أزني ثلاثة وثلاثين زنية أحب إلي من أن آكل درهم ربا، يعلم الله أني أكلته حين أكلته وهو ربا». [مصنف عبد الرزاق (8/ 117 ط التأصيل الثانية)].
جميع الحقوق محفوظة © 2024
Powered by Art Revo